Close Menu
خليجي – Khalegyخليجي – Khalegy
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    أخبار شائعة
    • روسيا: إسقاط 456 مسيّرة أوكرانية ومقتل 12 في تتارستان
    • إليك مجموعة متنوعة من عناوين المقالات في مجال الرياضة العالمية، مصنفة حسب نوع المقال وطبيعته لسهولة الاختيار:
    • كوبرنيكوس:غرب أوروبا يسجل درجات حرارة قياسية في يونيو ويوليو
    • إليك مجموعة متنوعة من عناوين المقالات في مجال الرياضة العالمية، مصنفة حسب نوع المقال وطبيعته لسهولة الاختيار:
    • النجم المصري يتجاوز الظهور الباهت في المونديال..مدرب مانشستر سيتي معجب بعمر مرموش
    • اتهامات "الإخوان" تطارد عبد الرحمن السيد
    • إليك مجموعة متنوعة من عناوين المقالات في مجال الرياضة العالمية، مصنفة حسب نوع المقال وطبيعته لسهولة الاختيار:
    • هرمز بين الضغط والتصعيد.. من يملك ورقة الحسم؟
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست RSS
    خليجي – Khalegyخليجي – Khalegy
    • الرئيسية
    • اعمال
    • التكنولوجيا
    • لايف ستايل
    • الرياضة
      • محلي
      • عربي
      • دولى
    • العالمية
    • سياسة
    • علم
    خليجي – Khalegyخليجي – Khalegy
    Tech

    دراسة تكشف فائدة عظيمة لشرب القهوة على صحة القلب

    خليجيخليجي11 نوفمبر، 2025لا توجد تعليقات2 دقائق
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني

    ويعد الرجفان الأذيني أحد أكثر اضطرابات نظم القلب شيوعا، حيث يؤدي إلى تسارع وعدم انتظام ضربات القلب، مما قد يسبب السكتة الدماغية أو فشل القلب في الحالات المتقدمة. وعلى مدى عقود، ظل الأطباء ينصحون المرضى المصابين بأمراض القلب بتقليل استهلاك الكافيين، خوفا من أن يفاقم الأعراض، لكن الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة “JAMA” الطبية بتاريخ 9 نوفمبر، تقلب هذه القناعة رأسا على عقب. تحمي من اضطراب خطير في القلب ويقول الدكتور غريغوري إم. ماركوس، أستاذ أبحاث الرجفان الأذيني في جامعة جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وأخصائي كهرباء القلب: “القهوة تزيد من النشاط البدني، وهو عامل معروف بتقليله لاحتمال الإصابة بالرجفان الأذيني. كما أن الكافيين يعمل كمدر للبول مما يساهم في خفض ضغط الدم، إضافة إلى احتواء القهوة على مركبات مضادة للالتهاب قد تساعد في حماية القلب”. وتعد الدراسة التي حملت عنوان “هل يؤدي التوقف عن القهوة إلى تجنب الرجفان؟”، أول تجربة سريرية من نوعها تبحث العلاقة بين القهوة والرجفان الأذيني. وشملت الدراسة 200 مريض من معتادي شرب القهوة يعانون من الرجفان الأذيني المزمن أو الرفرفة الأذينية، وكانوا يستعدون لإجراء تقويم نظم القلب الكهربائي. وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تناولت كوبا واحدا على الأقل من القهوة أو الإسبريسو يوميا، والثانية امتنعت عن الكافيين تماما لمدة ستة أشهر. وأظهرت النتائج أن المجموعة التي شربت القهوة سجلت انخفاضا بنسبة 39 في المئة في تكرار نوبات الرجفان الأذيني مقارنة بالمجموعة التي امتنعت عن الكافيين. كما لاحظ الباحثون أن القهوة قد تقلل أيضا من استهلاك المشروبات غير الصحية الأخرى، ما يعزز الفائدة العامة لصحة القلب. النتائج مذهلة وفي تعليق على النتائج، قال الدكتور كريستوفر إكس. وونغ من جامعة كاليفورنيا وأديلايد: “كانت النتائج مذهلة. لطالما أوصى الأطباء المرضى المصابين بالرجفان الأذيني بالابتعاد عن القهوة، لكن هذه الدراسة تشير إلى أن القهوة ليست آمنة فحسب، بل قد تكون وقائية بالفعل”. وتأتي هذه النتائج في وقت تتزايد فيه معدلات الرجفان الأذيني عالميا، خصوصا مع ارتفاع معدلات السمنة وتقدم السكان في العمر، حيث يقدر أن واحدا من كل ثلاثة أشخاص قد يصاب به خلال حياته.


    حماية القلب دراسة شرب القهوة ضربات القلب
    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    السابقزامير يدعو للتحقيق في "إخفاقات" أدت إلى هجوم "حماس"
    التالي المرأة في الانتخابات العراقية.. مشاركة مؤثرة أم رمزية؟
    خليجي
    • موقع الويب

    المقالات ذات الصلة

    كوبرنيكوس:غرب أوروبا يسجل درجات حرارة قياسية في يونيو ويوليو

    10 أغسطس، 2026

    الخس والهالبينو يثيران القلق في أميركا.. ما القصة؟

    10 أغسطس، 2026

    السباحة بعد المطر.. مخاطر خفية قد تهدد الحياة

    9 أغسطس، 2026
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    آخر الأخبار

    روسيا: إسقاط 456 مسيّرة أوكرانية ومقتل 12 في تتارستان

    10 أغسطس، 2026

    إليك مجموعة متنوعة من عناوين المقالات في مجال الرياضة العالمية، مصنفة حسب نوع المقال وطبيعته لسهولة الاختيار:

    10 أغسطس، 2026

    كوبرنيكوس:غرب أوروبا يسجل درجات حرارة قياسية في يونيو ويوليو

    10 أغسطس، 2026

    إليك مجموعة متنوعة من عناوين المقالات في مجال الرياضة العالمية، مصنفة حسب نوع المقال وطبيعته لسهولة الاختيار:

    10 أغسطس، 2026

    النجم المصري يتجاوز الظهور الباهت في المونديال..مدرب مانشستر سيتي معجب بعمر مرموش

    10 أغسطس، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست Tumblr RSS
    • من نحن
    • اتصل بنا
    • سياسة الخصوصية
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter