هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجيش الروسي ومجموعة فاغنر على السيطرة الكاملة على باخموت، لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومسؤولين أوكرانيون تراجعوا عن اعتراف بسقوط المدينة وتحدثوا عن السيطرة على جزء صعير، بيد أن رئيس فاغنر يفيغيني بيريغوجين تحدى إثبات وجود جندي أوكراني واحد في باخموت، بعد أن دمرت القوات الروسية الجسر الوحيد لإمداد القوات الأوكرانية واستهداف مستودعات ذخيرة ومنظومات صواريخ.

المعركة انتهت

هنأ الرئيس الروسي بوتين الأحد، مجموعة فاغنر والجيش الروسي على ما وصفه بأنه «تحرير» مدينة باخموت في شرق أوكرانيا، والتي تطلق عليها روسيا اسم أرتيوموفسك الذي يعود إلى الحقبة السوفييتية. وفي بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للكرملين قال بوتين إن المعركة – وهي الأطول والأكثر دموية في الحرب المستمرة منذ قرابة 15 شهراً- انتهت بانتصار روسي، وإن كل من أبلى فيها بلاء حسناً سيحصل على جوائز من الدولة.

دحض بريغوجين مؤسس «فاغنر»، مزاعم رئيس أوكرانيا زيلينسكي، وشدد على عدم وجود أي أثر لأي عسكري أوكراني في باخموت.وقال بريغوجين:«لا يوجد ولا حتى عسكري أوكراني واحد في المركز السكني باخموت..زيلينسكي إما يكذب أو أنه لا يعرف ما يحدث على الأرض».

في وقت سابق، قال زيلينسكي إن لديه فكرة واضحة عما كان يحدث في باخموت، وزعم بأن المدينة لم تخضع بعد لسيطرة القوات الروسية. ثم عاد وصرح الأحد أن القوات الروسية داخل باخموت لكن المدينة «ليست محتلة».

مزاعم أوكرانية

من جهته، أكد قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي الأحد، أن قواته لم تعد تسيطر إلا على جزء «ضئيل» من باخموت. وكتب على تلغرام «رغم أننا لا نسيطر حالياً إلا على جزء ضئيل فقط من باخموت، فمن المهم الدفاع عنها. هذا الأمر يتيح لنا إمكان دخول المدينة إذا تغيّر الوضع، وهو ما سيحدث بالتأكيد». وأضاف «نواصل التقدم على أطراف باخموت ونقترب من السيطرة على المدينة في تطويق تكتيكي» مؤكّداً أن كييف «مستمرة في الدفاع» عنها. وصرّحت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار الأحد، أن أوكرانيا «طوّقت جزئياً» مدينة باخموت بعد الاختراق الأخير الذي حققته قوات كييف في شمال المدينة وجنوبها.

بيان روسي

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أمس الأحد عن مقتل 100 جندي أوكراني ومرتزق على محور باخموت التكتيكي، وأكثر من 120 جندياً على محور دونيتسك، ونحو 50 جندياً على محوري جنوب دونيتسك وزابوريجيا، إضافة إلى 15 جندياً على محور خيرسون. وأشارت إلى تدمير جسر للسيارات في منطقة بلدة كراسنويه بدونيتسك، كان يستخدم لنقل تعزيزات القوات المسلحة الأوكرانية إلى باخموت، إلى جانب تدمير 5 مستودعات ذخيرة للجيش الأوكراني في لوغانسك ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون، وتدمير رادار مضاد للبطارية ومنظومة صواريخ مضادة للطائرات «إس-300» في دونيتسك، وإصابة مركز قيادة لواء الدفاع الإقليمي في زابوريجيا وإصابة 103 وحدات مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 134 منطقة. إضافة إلى تحييد 10 مجموعات تخريب واستطلاع أوكرانية على مختلف محاور القتال، واعتراض 15 من صواريخ أنظمة «همارس» و«أوراغان» وستورم شادو.(وكالات)

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version