هزّت غارات جوية وانفجارات جديدة الخرطوم، قبل ساعات من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، مساء أمس الاثنين، فيما أعلنت الآلية الثلاثية، الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومنظمة «إيغاد»، أنها تقف على أهبة الاستعداد لدعم التنفيذ الفعال لوقف إطلاق النار ودعم الجهود، الإقليمية والدولية، الرامية إلى إنهاء القتال.

ولليوم السابع والثلاثين على التوالي، لازم سكان العاصمة السودانية البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة تقريباً، منازلهم وسط اقتتال وحرّ شديد، ومعظمهم محرومون من الماء والكهرباء والاتصالات.

وأكد شهود عيان وقوع «اشتباكات في منطقة الكدرو شمال الخرطوم بحري»، بالتزامن مع قتال بين قوات الجيش و«الدعم السريع» في شارع الغابة بوسط الخرطوم، واشتباكات في منطقة بيت المال قرب مقر الإذاعة والتلفزيون بأم درمان، غربي العاصمة.

وأعلنت نقابة أطباء السودان، أمس الاثنين، ارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى 863 حالة وفاة بين المدنيين و3531 حالة إصابة. وقالت النقابة، في منشور أوردته على صفحتها بموقع «فيسبوك»، إن الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع أسفرت عن مزيد من الضحايا.

وأشارت إلى أنه يوجد العديد من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر، لافتة إلى عدم التمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.

وأوضحت أن الاشتباكات بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في مدينة نيالا أدت إلى سقوط 28 قتيلاً، في ثلاثة أيام، والعديد من الجرحى لم تتمكن من حصرهم.

في الأثناء، ثمنت القوات المسلحة السودانية، أمس الاثنين، جهود المواطنين والشباب في السودان الذين يشكلون لجاناً شعبية لتوفير الخدمات الضرورية للمحتاجين.

ودعا الجيش السوداني، في بيان، المواطنين إلى الاستمرار في الاضطلاع بهذا الدور بالتنسيق الكامل مع القوات المسلحة السودانية بمختلف أنحاء الخرطوم والولايات.

وأشار الجيش السوداني إلى أنه «سيعمل على تطوير آليات فعالة لهذا التنسيق حتى تتخطى السودان هذه المحنة بسلام، وصولاً إلى محطة الحكم المدني الديمقراطي المستدام».

وقبل سريان الهدنة، مساء أمس الاثنين، أكدت الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)، أنها تقف على أهبة الاستعداد لدعم التنفيذ الفعال لوقف إطلاق النار، الذي سيمتد لسبعة أيام، وكذلك الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى إنهاء القتال بسرعة في السودان.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، دعت الآلية الثلاثية المجتمع الدولي بأسره والجهات الفاعلة الإنسانية إلى توحيد جهودها بشكل عاجل لدعم الشعب السوداني خلال هذه الأوقات الحرجة.

وكانت الآلية الثلاثية رحبت بتوقيع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، في مدينة جدة، يوم السبت الماضي، اتفاقاً لوقف قصير الأجل لإطلاق النار وترتيبات إنسانية.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكدت الآلية الثلاثية أهمية احترام وقف إطلاق النار بهدف تسهيل إيصال المساعدات إلى أكثر من 25 مليون سوداني في حاجة ماسة إلى المعونة، أي أكثر من نصف سكان السودان.

وحثت الآلية الطرفين على الالتزام بوقف إطلاق النار الذي بدأ مساء أمس الاثنين، داعية المجتمع الدولي بأسره والجهات الفاعلة الإنسانية إلى توحيد جهودها بشكل عاجل لدعم الشعب السوداني. (وكالات)

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version