تخطى عدد اللاجئين الذين فروا من أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في البلاد في 24 شباط/فبراير 2,8 مليون شخص، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة، أمس الاثنين.

وأعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن 2,808,792 لاجئاً فروا من أوكرانيا، بزيادة قدرها 110 آلاف و512 شخصاً على حصيلة الأحد، فيما أشارت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إلى هروب أكثر من مليون طفل من أوكرانيا بحثاً عن ملاذ آمن، مشددة على أن هؤلاء الأطفال «يحتاجون إلى السلام الآن».

وأشارت تقديرات أولية للأمم المتحدة إلى أن أربعة ملايين شخص قد يغادرون أوكرانيا هرباً من الحرب، وهو رقم قد يرتفع، بحسب المفوضية.

وقبل بدء العملية الروسية، بلغ عدد سكان أوكرانيا نحو 37 مليون نسمة في المناطق الخاضعة لسيطرتها، باستثناء شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا والمنطقتين الانفصاليتين المواليتين لروسيا في الشرق.

وكثر من اللاجئين الذين تمكنوا من الخروج من أوكرانيا إلى بلدان مجاورة يعتزمون الانتقال من هذه البلدان إلى دول أخرى، خصوصاً في غرب أوروبا.

على صعيد آخر، طلبت عمدة برلين فرانسيسكا غيفي، أمس الأحد، المساعدة من الحكومة الاتحادية والجيش لإيواء ورعاية اللاجئين الوافدين «لأن برلين لا تستطيع أن تقوم بذلك لوحدها».

وتستقبل العاصمة الألمانية كل مساء نحو ألف لاجئ جديد قادمين من أوكرانيا.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version