أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمام وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، في الرياض، أمس الأربعاء، أن بلاده لا تزال ملتزمة تجاه شركائها في منطقة الخليج، في وقت تشهد التحالفات الإقليمية تغييرات سريعة تتمحور حول التقارب الأخير بين السعودية وإيران.

وضمّ جدول أعمال الاجتماع الوزاري المنعقد في مقر مجلس التعاون الخليجي في الرياض، تطورات الأوضاع في المنطقة، بما في ذلك الصراعات في اليمن والسودان وسوريا والأراضي الفلسطينية، علاوة على الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب. وأكد بلينكن في مستهل اجتماع حول الشراكة الاستراتيجية بين الخليج وواشنطن أن «بلاده لا تزال ملتزمة تجاه شركائها في منطقة الخليج»، وقال: «الولايات المتحدة موجودة في هذه المنطقة لتقول إننا لا نزال منخرطين بعمق في الشراكة معكم جميعاً».

وأشار إلى أن دول «مجلس التعاون الخليجي هي جوهر رؤيتنا لشرق أوسط أكثر استقراراً وأماناً وازدهاراً».

وأكد الوزير الأمريكي أن «العمل يجري على تعزيز التعاون في الطاقة النظيفة» وأن «واشنطن مستمرة في تعزيز التعاون التقني والتكنولوجي والمبادرات مع مراكز الأبحاث».

ولفت بلينكن في كلمته أمام الوزراء إلى «أننا نعمل معاً للتوصل إلى حلّ للنزاع في اليمن».

وأوضح بلينكن أن «الولايات المتحدة ستواصل حث طرفي الصراع السوداني للجلوس إلى طاولة المفاوضات».

وفي الشأن السوري، قال: «إننا مصمّمون على إيجاد حلّ سياسي في سوريا يحافظ على وحدتها وسيادتها ويلبّي تطلعات شعبها».

وناقش الاجتماع علاقات التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، والأوضاع السياسية في المنطقة، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وكان بلينكن قد وصل، أمس الأول الثلاثاء، إلى السعودية؛ حيث التقى في جدة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر في بيان: إن «بلينكن والأمير محمد بن سلمان أكدا من جديد التزامهما بالاستقرار والأمن والازدهار في منطقة الشرق الأوسط وخارجها، بما في ذلك إنهاء النزاع في اليمن».

وكتب بلينكن على «تويتر» أنه بحث مع ولي العهد «أولوياتنا المشتركة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب من خلال التحالف ضد تنظيم «داعش»، وتحقيق السلام في اليمن، وتعميق التعاون الاقتصادي والعلمي».

وأعرب بلينكن، عن «شكره للدبلوماسيين والموظفين الأمريكيين في السعودية على عملهم الجاد في التوسط لإنهاء الصراع في السودان». وفي وقت سابق، أمس الأربعاء، تحادث بلينكن مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان في الرياض، على هامش الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بالرياض.

وسيترأّس بلينكن مع نظيره السعودي، اليوم الخميس، في الرياض أيضاً، اجتماعاً للدول الأعضاء في التحالف الذي يقاتل تنظيم «داعش» الإرهابي، الذي أنشئ عام 2014 ويضم عشرات الدول. ( وكالات)

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version