لندن – أ ف ب

فرضت بريطانيا، الثلاثاء، تعرفة جمركية إضافية بنسبة 35 % على مجموعة كبيرة من الواردات الروسية، من الفودكا إلى الصلب، وحظّرت صادرات السلع الفاخرة من البلاد على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا.

وقالت وزارة التجارة الدولية: «نريد أن نلحق أقصى قدر من الضرر بآلة حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع تقليل التأثير على الشركات البريطانية».

وأضافت: «الفودكا الروسية هي من المنتجات التي تأثرت بالرسوم الجمركية، في حين أن حظر التصدير سيؤثر على الأرجح في السيارات الفارهة والأزياء الراقية والأعمال الفنية».

وتشمل قائمة السلع التي ستفرض عليها الرسوم الجمركية الإضافية، الصلب والخشب والحبوب والمشروبات والفراء والسمك الأبيض، بقيمة 900 مليون جنيه استرليني (1.2 مليار دولار) سنوياً.

وأوضحت الوزارة «سيدخل حظر التصدير حيز التنفيذ قريباً، وسيضمن حرمان الأوليغارش الروس وأفراد النخبة الآخرين الذين جمعوا ثرواتهم في عهد الرئيس بوتين والذين يدعمون العملية العسكرية، من الوصول إلى السلع الكمالية».

وأشارت إلى أن «بريطانيا تعمل مع شركائنا الدوليين، وتدعم منظمة التجارة العالمية لمنع الأشخاص الذين لا يحترمون النظام الدولي القائم على قواعد، من جني فوائده».

وأوضح وزير الاقتصاد والمال البريطاني ريشي سوناك «تستند هذه التعريفات إلى العمل الحالي لبريطانيا، لمنع وصول روسيا إلى التمويل الدولي ومعاقبة المقرّبين من بوتين وممارسة أقصى قدر من الضغط الاقتصادي على نظامه».


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version