باريس (أ ف ب)
تتكبد كييف خسائر مادية متزايدة منذ شنها هجومها المضاد منذ أيام، ويتعرض حلفاؤها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى ضغوط لاستبدال الأسلحة الغربية التي تتعرض لأضرار في ساحة المعركة، وتوفير كمية كبيرة من الذخائر من دون الإضرار بمخزوناتهم، خصوصاً قبيل الصيف الذي يرجّح الخبراء بأنه لن يكون مريحاً للغاية بالنسبة إليهم في حالة استمرار الخسائر، واستغراق وقت أطول لتحقيق النجاحات.
ونشرت وزارة الدفاع الورسية في الأيام الأخيرة، صوراً لدبابات ومدرعات أمريكية وألمانية الصنع تالفة أو متروكة، وأكدت أنها دمرت 25% إلى 30% من الأسلحة الغربية التي تلقتها أوكرانيا.
اليقين الوحيد هو أن القوات الأوكرانية تواجه عدداً كبيراً من الألغام والمدفعية الروسية الشرسة، ما يكبدها منطقياً خسائر أثناء محاولتها اختراق خطوط الدفاع الروسة، وهذه ليست سوى البداية؛ إذ إن كييف لم تُشرك بعد كل قواتها في المعركة.
ووفق موقع «أوريكس» المتخصص الذي يحصي الخسائر العسكرية، استناداً إلى الصور ومقاطع الفيديو الملتقطة في ساحة المعركة، فقدت كييف أربع دبابات ألمانية من طراز «ليوبارد» تسلمتها مؤخراً، وعربتي استطلاع مدرعتين فرنسيتين من طراز «إيه إم إكس-10 آر سي»، وأكثر من 70 مدرعة قتالية غربية.
وفي هذا الصدد، يحذّر الباحث في معهد «رويال يونايتد» جاك واتلينغ من أن «المعركة ستشتد أكثر بلا شك، بالنسبة إلى شركاء أوكرانيا الدوليين، من المرجح أن يكون الصيف غير مريح للغاية، ستزداد الخسائر وستستغرق النجاحات وقتاً لتتحقق».
ورغم الجهود الأوروبية لتسريع معدلات الإنتاج، حذّرت بعض الدول من أن ذلك له حدود، وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس الاثنين: «لن نتمكن من استبدال كل دبابة تتوقف عن العمل».
وكانت مسألة الإمدادات للقوات الأوكرانية، محور الاجتماع الذي عقدته الخميس في بروكسل، مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا، بحضور مسؤولين من شركات الأسلحة، قبل اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي.

يلخص مصدر حكومي التحدي قائلاً: «ندرس كيفية جعل مساعدتنا لأوكرانيا مستدامة، مع الحفاظ على إمكانات الدفاع الخاصة بنا».
وفي هذا السياق، تعهدت الولايات المتحدة الثلاثاء، بتقديم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 325 مليون دولار، تشمل مدرعات وأنظمة دفاع جوي.
ويمكن أن تصدر تصريحات أخرى خلال قمة الناتو المقبلة في فيلنيوس يومي 11 و12 يوليو.
وشدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الخميس، خلال مقابلة على قناة «فرانس 5»، على أن «هناك حاجة مُلحة لدعم الأوكرانيين في هجومهم».
وأضاف: «من المرجح جداً أن نلتزم في قمة (فيلنيوس) ببرنامج دعم متعدد السنوات لأوكرانيا».
وفي ما يتعلق بالذخيرة، قدّمت المفوضية الأوروبية في مطلع مايو، خطة بقيمة 500 مليون يورو لتسريع وتيرة إنتاج مليون قذيفة سنوياً في الاتحاد الأوروبي.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version