اتّهمت موسكو، أمس الثلاثاء القوات الأوكرانية بالتخطيط لاستخدام صواريخ، زوّدتها بها قوى غربية، لضرب أهداف داخل روسيا، وشبه جزيرة القرم، متوعّدة ب«ردّ فوري» إذا حصل هذا الأمر.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إنّ قيادة القوات المسلحة الأوكرانية تخطط لضرب شبه جزيرة القرم بصواريخ هايمرز وستورم شادو. وأضاف «أن استخدام صواريخ ستورم شادو وهايمرز خارج «منطقة العمليات الخاصة» سيعني المشاركة المباشرة للولايات المتحدة وبريطانيا في النزاع، وسيستلزم ضربات فورية على مراكز صنع القرار في أوكرانيا».

وكشف الوزير الروسي، أن القوات المسلحة الأوكرانية نفذت منذ الرابع من يونيو الجاري ما يصل إلى 263 هجوماً على مواقع القوات الروسية، مشيراً إلى أنه «تم صدها جميعاً».

وأضاف شويغو: «تواصل القوات الأوكرانية محاولة القيام بعمليات هجومية على محور جنوب دونيتسك وزابوريجيا ودونيتسك.

وأوضح وزير الدفاع الروسي أنه «بفضل الأفعال الكفؤة والنزيهة لوحداتنا» لم تتمكن القوات الأوكرانية من تحقيق أو الوصول إلى أهدافها.

وفي السياق ذاته، شنت روسيا هجوماً جوياً واسعاً طوال ليل الاثنين الثلاثاء على أوكرانيا، استهدف العاصمة ومدناً من الشرق إلى الغرب. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها استهدفت ثمانية مخازن ذخيرة ودمرتها في أنحاء أوكرانيا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وصدت هجمات أوكرانية في ثلاثة اتجاهات مختلفة.

وأكدت السلطات الروسية في القرم إسقاط مسيرة أوكرانية في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة من دون إصابات أو أضرار. أكد موقع «ريبار» العسكري الروسي أن القوات الروسية استعادت السيطرة على قرية بياتخاتكي في مقاطعة زابوريجيا.

في المقابل، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن الكتلة العسكرية والدبلوماسية لفريق الرئيس الأوكراني تعمل على تأمين ذخيرة المدفعية والعربات المدرعة بشكل أساسي. وذكر بيان لوزارة الخارجية الأوكرانية أن كوليبا أكد بدء تحالف الطيران بالعمل، حيث سيباشر قريباً تدريب الطيارين الأوكرانيين على الطائرات وأجهزة المحاكاة، إضافة إلى تدريب الفنيين وتجهيز البنية التحتية اللازمة.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إن المعلومات الأولية تشير إلى أن أنظمتها للدفاع الجوي أسقطت 28 من أصل 30 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز «شاهد» أطلقتها روسيا.

بدوره، قال رئيس الإدارة العسكرية في كييف سيرهي بوبكو إن القوات والدفاعات الجوية حددت نحو 20 هدفاً للقوات الروسية ودمرتها في المجال الجوي حول كييف.

وأوضحت الإدارة العسكرية في لفيف، المدينة التي يسكنها نحو 700 ألف نسمة وتبعد 70 كيلومتراً عن الحدود مع بولندا، أن روسيا قصفت «بنية تحتية حيوية» في المدينة، ما أدى إلى اندلاع حريق. وأفادت التقارير الأولية بعدم وقوع إصابات.

وقال يوري مالاشكو رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة زابوريجيا جنوبي شرقي أوكرانيا، إن الغارة الروسية استهدفت البنية التحتية للاتصالات والزراعة. وأشارت القيادة العسكرية العليا إلى أن روسيا أطلقت 7 صواريخ في الهجوم على زابوريجيا، وفق تقارير أولية. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version