أيدت لجنة برلمانية ليبية حجز وزارة التخطيط والمالية بحكومة الاستقرار الليبية على إيرادات النفط لعام 2022 وما بعدها المقدرة ب 130 مليار دينار، فيما أكد نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ريزيدون زيننغا، أن البعثة تدعو إلى تمكين المرأة وزيادة تمثيلها في الانتخابات المقبلة.

وجاء في بيان للجنة الطاقة والموارد الطبيعية في البرلمان، أنّ هذا الإجراء غرضه منع العبث بالإيرادات وصرفها في غير الاتجاه والأصول الصحيحة مراعاة للقانون رقم «152» لسنه 1970م، واستناداً إلى نص المادة الثامنة من الإعلان الدستوري التي أقرت مبدأ التوزيع العادل للثروة.

وأكدت اللجنة دعمها لخطوات حكومة الاستقرار بشأن الإجراءات المتخذة من أجل ما وصفه بالوصول إلى توزيع عادل للثروة على أبناء الشعب الليبي كافة.

من جهة أخرى، أكد نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ريزيدون زيننغا، أن البعثة تدعو إلى تمكين المرأة وزيادة تمثيلها في الانتخابات المقبلة.

جاء ذلك خلال لقاء جمع زيننغا مع ممثلات عن المجلس الوطني الأعلى للمرأة الليبية.

وبينت البعثة في سلسلة تغريدات أن زيننغا سلط الضوء على عمل الأمم المتحدة في ليبيا بما في ذلك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة لتمكين المرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وطالبت المشاركات في اللقاء ببناء قدرات النساء وصانعات القرار الشابات، كما طالبن من البعثة بزيادة انخراط المسؤولين في ليبيا في توسيع الحيز السياسي المتاح للنساء.

وشاركت النساء آراءهن حول القضايا المتعلقة بالانتخابات ومخرجات لجنة «6+6» بما في ذلك قضية الكوتا النسائية وضمان اضطلاع المرأة بدور أكبر في صنع القرار.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version