أعلنت وزارة الدفاع الروسية، امس الاثنين، عن تدمير مستودعات ذخيرة وأسلحة غربية للقوات الأوكرانية وتكبيدها أكثر من 500 قتيل، فيما قالت قوات كييف إنها حررت بلدة على الجبهة الجنوبية، من دون تحقيق تغييرات واسعة.

تدمير مستودعات ذخيرة وأسلحة غربية

قالت الدفاع الروسية إن قواتها استخدمت أسلحة عالية الدقة موجهة من البحر لتدمير مستودعات ذخيرة وأسلحة غربية تابعة للقوات الأوكرانية.

وذكرت أن قواتها صدت محاولات أوكرانية للهجوم على محاور دونيتسك وكراسني ليمان وجنوب دونيتسك. وقضت على 195 جندياً أوكرانياً، وتدمير مدفعين أمريكيين من طراز بالادين، في دوينتسك، والقضاء على 90 جندياً ومجموعتي تخريب واستطلاع في كراسني ليمان، وتدمير ثلاثة مدافع هاوتزر. وصدت أربع هجمات في محور جنوب دونيتسك في منطقة فريمفسكي، كما صدت هجمات في محور زابوريجيا، حيث قتل أكثر من 150 جندياً أوكرانياً، إضافة إلى تدمير مدفعي هاوتزر، وإستهداف ورشة لإصلاح وترميم المعدات العسكرية. وفي محوري كوبيانسك وخيرسون تمت تصفية أكثر من 65 جندياً أوكرانياً، وتدمير أربعة مدافع ذاتية الحركة.

وقال رئيس بلدية مدينة دونيتسك، إن اثنين من المدنيين لقيا حتفهما، أمس الأول الأحد، في قصف نفذته القوات الأوكرانية.

استعادة بلدة

أعلن الجيش الأوكراني، أمس الاثنين، أنّه حرّر بلدة ريفنوبيل في منطقة دونيتسك على الجبهة الجنوبية تقع في المنطقة التي أحرزت فيها قوات كييف تقدّماً طفيفاً في الأسابيع الأخيرة. وقالت نائبة وزير الدفاع، هانا ماليار «استعادت قوات الدفاع ريفنوبيل. نحن نتحرّك قدماً». وتقع ريفنوفيل على بعد 100 كيلومتر جنوب غرب دونيتسك، في منطقة تشنّ فيها القوات الأوكرانية هجوماً، وحيث استعادت عدّة قرى بعد قرابة أسبوعين، من القتال.

وأكدت نائبة الوزير أن الوضع في ساحة المعركة لم يتغير سوى بقدر ضئيل على مدى الأسبوع المنصرم. وأضافت أن القوات الأوكرانية حررت نحو 130 كيلومتراً مربعاً في الجنوب منذ بدء الهجوم الأوكراني المضاد. وأضافت ماليار للإذاعة الرسمية «لم تطرأ تغييرات كبيرة على الوضع في الجنوب خلال الأسبوع الماضي». وتابعت أن الجزء الشرقي من الجبهة، الذي يشمل اتجاهات ليمان وباخموت وأفدييفكا ومارينكا، شهد نحو 250 اشتباكاً، خلال الأسبوع الماضي.

ووفق محلّلين عسكريين، فإنّ الجيش الأوكراني يشنّ هجوماً منذ عدّة أسابيع في ثلاثة اتجاهات رئيسية: جنوب أوريخيف باتجاه توكماك في منطقة زابوريجيا، وفي محيط ريفنوبيل ليس بعيداً عن فوغليدار، وأيضاً على الجبهة الشرقية في محيط باخموت.

اعتقال ثلاثة عملاء

قال جهاز الأمن الاتحادي الروسي، أمس الاثنين، إنه اعتقل ثلاثة أشخاص بتهمة التعاون مع أوكرانيا.

وقال الجهاز على موقعه الإلكتروني إنه اعتقل واحداً من الثلاثة في منطقة أمور في الشرق الأقصى الروسي بتهمة إرسال أموال إلى أوكرانيا لشراء طائرات مسيرة ومعدات عسكرية أخرى. كما اتهم اثنين من سكان بلدة يالطا في شبه جزيرة القرم بالاتصال بالمخابرات الأوكرانية، وإمدادها بمعلومات حول الأوضاع في شبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود. والمعتقلون متهمون أيضاً بأنهم عرضوا تصوير منشآت عسكرية روسية وشن هجمات عليها.

تدريب 17 ألف جندي

درّبت بريطانيا وحلفاء لها أكثر من 17 ألف مجنّد أوكراني خلال العام الماضي لمساعدة كييف في محاربة الغزو الروسي، على ما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية الاثنين. وخضع المجنّدون لبرنامج «شاق» مدته خمسة أسابيع، قالت الوزارة إنّه حوّلهم «من مدنيّين إلى جنود».

وبدأت بريطانيا وتسع دول شريكة، هي كندا وأستراليا ونيوزيلندا والنرويج وفنلندا والسويد والدنمارك وليتوانيا وهولندا، هذه المبادرة لتجنيد متطوّعين جدد في القوات المسلّحة الأوكرانيّة في يونيو/ حزيران العام الماضي. ويهدف برنامج التدريب الذي تقوده المملكة المتحدة وأطلِق عليه اسم «عملية إنترفليكس»، إلى تعليم المجنّدين الذين لديهم خبرة عسكريّة قليلة أو معدومة، مهارات مختلفة بما في ذلك التعامل مع الأسلحة والإسعافات الأولية في ساحة المعركة وتكتيكات الدوريّات.(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version