صادق «المجلس الأعلى للتخطيط والبناء» التابع للجيش الإسرائيلي، أمس الاثنين، على بناء 5,623 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، في وقت أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه يجب اجتثاث فكرة إقامة دولة فلسطينية، فيما ردّت الرئاسة الفلسطينية أن قيام دولة فلسطينية مستقلة هو الحل الوحيد لتحقيق الأمن، بينما دانت فرنسا عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم،، في حين كشف الجيش الإسرائيلي عن إطلاق صاروخ فلسطيني من منطقة جنين باتجاه إسرائيل.

4٫291 وحدة استيطانية

وتشمل مصادقة المجلس الأعلى للتخطيط إيداع مخططات لبناء 4,291 وحدة استيطانية جديدة، في مرحلة متقدمة من مراحل التخطيط والبناء لدى السلطات الإسرائيلية، تسبق طرح مناقصات لتنفيذ مشاريع البناء. كما يشمل قرار لمجلس تقديم مخططات لبناء 1,332 للمصادقة عليها بعد عقد جلسة للاستماع إلى الاعتراضات، قبل المصادقة النهائية عليها وإعداد المناقصات. وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة «يديعوت أحرونوت» (وانيت) أن المجلس صادق على ألف وحدة استيطانية جديدة أكثر مما كانت الحكومة الإسرائيلية قد صادقت عليه، الأسبوع الماضي.

والحديث عن ألف وحدة جديدة في مستوطنة «عيلي»، تضاف إلى المخططات بموجب اتفاق بين نتنياهو، ووزير أمْنِهِ يوآف غالانت، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش. ويتحدى القرار الانتقادات الأمريكية المتزايدة لسياسات الاستيطان في الضفة الغربية.

عنف غير مقبول

وقالت آن كلير لوجندر المتحدثة باسم وزارة الخارجية في بيان «هذا العنف غير مقبول ويجب أن يتوقف». وأضافت أن «الاستيطان غير قانوني بموجب أحكام القانون الدولي» وأنه يغذي «التوتر على الأرض، ويشكل عقبة رئيسية أمام السلام».

وحثت فرنسا من جديد الحكومة الإسرائيلية على «إعادة النظر في قرارها بالإسراع في إجراءات الترخيص ببناء مساكن في المستوطنات» والتخلي عن الموافقة على مشاريع بناء «نحو 5000 وحدة سكنية جديدة في عدة مستوطنات في الضفة الغربية».

من جهة أخرى، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن تصريحات نتنياهو جاءت خلال جلسة مغلقة للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، حيث نقلت عنه قوله إن «على إسرائيل قطع الطريق على تطلعات الفلسطينيين بدولة مستقلة لهم».

وأضاف أنه «من مصلحة إسرائيل وجود السلطة الفلسطينية ومواصلة عملها، وهي مستعدة لمساعدتها مالياً»، مشيراً إلى «أننا نستعد لمرحلة ما بعد رئيس السلطة محمود عباس».

دولة فلسطينية مستقلة

ورداً على تصريحات نتنياهو، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان «إن قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية هو الحل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار، وإن الدولة الفلسطينية قائمة ومعترف بها من أكثر من 140 دولة، وهي بحاجة فقط إلى زوال الاحتلال لتجسيد استقلالها».

ورأى أن «تصريحات نتنياهو تُظهر للعالم حقيقة النوايا الإسرائيلية الرافضة للشرعية الدولية والقانون الدولي، وأنه لا يوجد شريك إسرائيلي يريد تحقيق السلام القائم على الشرعية الدولية. وإن دولة فلسطين عضو مراقب في الأمم المتحدة وفي العديد من المؤسسات الدولية والأممية ونالت اعترافاً دولياً بذلك».

في غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أن صاروخاً أطلق من منطقة جنين باتجاه مواقع إسرائيلية أمس، انفجر قرب الجدار الفاصل، من دون أن يشكل أي خطر على المستوطنات في المنطقة.

إلى ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين مجدداً المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة بحراسة القوات الإسرائيلية، فيما قام بعضهم بطقوس تلمودية قبالة مصلى «باب الرحمة». كما شنت القوات الإسرائيلية، حملة اعتقالات في الضفة، طالت عدداً من الفلسطينيين.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version