شنّت طائرات حربية إسرائيلية غارات جوية، قرب مدينة حمص وسط سوريا، فيما تصدت الدفاعات السورية للصواريخ الإسرائيلية وأسقطت معظمها، بينما سقط صاروخ سوري في منطقة النقب وأثار رعباً داخل إسرائيل.

ونقلت وكالة الأنباء السورية «سانا» عن مصدر عسكري أن «نحو الساعة 00,20 من فجر أمس الأحد (بالتوقيت المحلي) نفذت إسرائيل هجوماً جوياً من اتجاه شمال شرق بيروت مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة حمص». وأضافت «وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي للصواريخ الإسرائيلية وأسقطت معظمها واقتصرت الخسائر على الماديات». وذكرت مصادر إعلامية أن إسرائيل نفذت ضربتين جويتين في سوريا، إحداهما في محيط منطقة الدار الكبيرة بريف حمص الشمالي والثانية جنوب مدينة حمص. وذكرت «سانا» أن الأصوات التي تسمع في أجواء ريف محافظة طرطوس ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية لعدوان إسرائيلي في حمص.

وفي بيان بعد ساعات صباح، أمس الأحد، أكد الجيش الإسرائيلي تنفيذ الضربات، وقال «أغارت طائرات حربية إسرائيلية الليلة قبل الماضية على بطارية دفاع جوي داخل الأراضي السورية ردًّا على إطلاق صاروخ مضاد للطائرات من داخل الأراضي السورية نحو الأراضي الإسرائيلية في وقت سابق». وتابع البيان أن الطائرات الإسرائيلية أغارت أيضاً على «أهداف أخرى في المنطقة»، مؤكداً عدم ورود تقارير عن وقوع إصابات جراء الصاروخ الذي أطلق من سوريا. وقالت الشرطة الإسرائيلية إن دوي انفجار في الجو سمع في أنحاء إسرائيل، وبعده سقط حطام الصاروخ السوري في بلدة رهط التي تبعد 180 كيلومتراً جنوب خط الهدنة الذي يفصل البلدين. ولم تتحدث الشرطة عن وقوع إصابات. وأظهرت وسائل إعلام محلية جزءاً من مقدمة صاروخ كبير في منطقة مفتوحة وسط مبان سكنية وكذلك مؤخرة الصاروخ في إحدى الساحات.

وتناقلت وسائل إعلام إسرائيلية وعربية وناشطون، شريط فيديو يوضح حالة من الهلع والارتباك في إسرائيل بعد سقوط صاروخ سوري في رهط في النقب، دون أن تتمكن أنظمة الإنذار الإسرائيلية من رصده.

وشككت بعض المواقع برواية الجيش الإسرائيلي عن أن الصاروخ السوري المضاد للطائرات أطلق من سوريا، وأخطأ هدفه ليسقط في إسرائيل، ورجحت أن سوريا ردت على القصف الإسرائيلي فوراً من دون الإعلان رسمياً عن ذلك، على غرار ما تفعله إسرائيل في معظم استهدافاتها للأراضي السورية.

وسمع صوت انفجار الصاروخ في معظم أرجاء فلسطين، ولا سيما في القدس، حيث تحدثت مصادر عن انفجارات عدة، لا انفجار واحد. ويظهر في شريط الفيديو العشرات من سيارات الإسعاف، وسيارات للأمن والجيش الإسرائيليين في مكان لم يحدد أين يقع تماماً.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية بأنه يجري فحص أسباب فشل أنظمة الإنذار المبكر في التنبيه من اختراق الصاروخ السوري للأجواء الإسرائيلية. وذكرت تلك المصادر أن عدم تفعيل صافرات الإنذار كان سيؤدي إلى كارثة، لو وقع الصاروخ في منطقة مأهولة. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version