بكين – (رويترز)

قالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، إن الصين ألغت زيارة كان من المقرر أن يقوم بها مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لبكين الأسبوع المقبل.

ولم تبد الصين أسباباً لإلغاء الزيارة، وهو الإجراء الذي يأتي في وقت تسعى فيه أوروبا إلى تقليص المخاطر الناجمة عن علاقتها الاقتصادية الوثيقة مع الصين.

وقالت المتحدثة ل«رويترز» في بيان مكتوب الثلاثاء «لسوء الحظ أبلغنا نظراؤنا الصينيون أن المواعيد التي كانت مقررة الأسبوع المقبل لم تعد ممكنة، وأنه يجب علينا الآن البحث عن بدائل».

ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على طلب للتعليق.

وكان سفير الاتحاد الأوروبي لدى الصين قال الأحد، إن بوريل سيزور بكين في العاشر من يوليو/ تموز للقاء نظيره الصيني ومناقشة «قضايا استراتيجية» من بينها حقوق الإنسان والحرب في أوكرانيا.

وقال السفير خورخي توليدو في منتدى السلام العالمي في بكين الأحد، إنه من المرجح أن تعقد الصين وأوروبا حوارين مباشرين في سبتمبر/ أيلول، أحدهما حول الاقتصاد والتجارة والآخر حول المسائل الرقمية، قبل قمة لزعماء الجانبين في نهاية العام.

وقال توليدو: «نريد التعامل مع الصين، لكننا بحاجة إلى إحراز تقدم، ونحتاج إلى ذلك هذا العام».

وهذه هي المرة الثانية هذا العام التي يتم فيها إلغاء زيارة لبوريل. ولم يتمكن من السفر إلى الصين في إبريل/ نيسان بعد أن ثبتت إصابته بكوفيد-19.

وفي كلمة كانت معدة لإلقائها في بكين في إبريل/ نيسان، قال بوريل: إن «الاتحاد الأوروبي لا يمكنه الوثوق بالصين إذا لم تكن تسعى إلى تحقيق السلام في أوكرانيا».


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version