• فاطمة الحوسني تحصد برونزية رمي القرص وتعد بالأفضل
  • الجزائر تتصدر الترتيب العام بعد اليوم الثالث ب31 ميدالية

رسالة الجزائر: مسعد عبدالوهاب وعلي الظاهري

رفعت لاعبة منتخب ألعاب القوى للسيدات فاطمة الحوسني، رصيد الإمارات في دورة الألعاب الرياضية العربية ال15 «الجزائر2023»، إلى 5 ميداليات بإحرازها الميدالية البرونزية لمسابقة رمي القرص للسيدات، بعدما حلت ثالثة بتسجيلها مسافة قدرها 43:53 متر، كفلت لها التتويج بالبرونزية، لتضاف إلى برونزية الشعالي حسن النعيمي التي حققها في مسابقة المشي لمسافة 20 كلم بزمن قدره 1:43 ساعة، إضافة إلى ثلاثية منتخب ألعاب القوى لأصحاب الهمم لكل من سلطان الشامسي «برونزية دفع الجلة»، ومحمد خليفة المزروعي «برونزية مسابقة 100 متر كراسي متحركة»، وراشد الزيودي «برونزية رمي الرمح»، فيما تواصل منتخباتنا المنافسات اليوم بطموح تحقيق المزيد من الإنجازات ومعانقة الذهب لتحسين الترتيب.

وأعربت لاعبة منتخب الإمارات لألعاب القوى للسيدات فاطمة الحوسني عن سعادتها بتتويجها بالميدالية البرونزية التي حققتها في مسابقة رمي القرص، مشيرة إلى أن إنجازها تحقق وسط تنافس قوي مع نظيراتها وأضافت البطلة الواعدة التي تمتاز بتصاعد مستواها الفني على تواتر مشاركاتها: «أنا سعيدة جدا بهذه الميدالية رغم أنني سبق أن توجت في بطولات عربية، إلا أن هذه الميدالية لها اعتبارها الخاص لكونها تحققت في أكبر تجمع رياضي عربي، مع التأكيد على أن قدراتي تؤهلني لتحقيق الأفضل لكنها ظروف يوم المنافسة أحياناً تصنع الفارق في ترتيب مراكز المقدمة، وعلى أي حال فخورة بأنني بلغت منصة التتويج ورفعت علم بلادي في أول مشاركة لي بالدورة العربية التي عادت عبر الجزائر بعد توقف من عام 2011».

وتواصلت، الخميس، مشاركات وفد الإمارات الرياضي المؤلف من 131 لاعباً ولاعبة في الدورة، وفي السباحة تمكّن السباح عمر الحمادي من التأهل لنهائي مسابقة 200 متنوع بزمن قدره 2.21 دقيقة، وعلق مدرب المنتخب مروان الحتاوي على مردود الحمادي بقوله: «وصول الحمادي إلى النهائي ووجوده ضمن أفضل 8 سباحين على المستوى العربي في مسابقة 200 م متنوع إنجاز في حد ذاته، مع الأخذ في الاعتبار أنه تنافس مع سباحين أقوياء من ضمنهم محترفون مصنفون عالمياً من الجزائر والأردن، ويتدربون في أمريكا، لذلك أنا راض جداً عن مردوده، وأتمنى أن يحسن رقمه في النهائي مع ارتفاع وتيرة النفس بين أفضل السباحين العرب في هذا التخصص».

وتصدرت الجزائر جدول الترتيب العام للميداليات في ختام منافسات اليوم الثالث للمنافسات، أمس الأول الأربعاء، برصيد 31 ميدالية، بواقع 14 ذهبية، و8 فضيات، و9 برونزيات، تلتها البحرين في المركز الثاني ب15 ميدالية، بواقع 7 ذهبيات، و3 فضيات، و5 برونزيات، وقطر ثالثة ب5 ميداليات، منها 3 ذهبيات وفضية وبرونزية.

وافتتحت النسخة ال15 من دورة الألعاب العربية بحفل مميز على ملعب 5 يوليو بالعاصمة الجزائرية، تضمن العديد من الفقرات المنوعة التي تعكس حجم التظاهرة الرياضية العربية التي تزامنت مع عيد الاستقلال للجزائر.

حضر حفل الافتتاح أيمن عبد الرحمن الوزير الأول الجزائري، والأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، وعبد الرحمن حماد وزير الرياضة الجزائري، ويوسف سيف خميس سباع آل علي سفير الدولة لدى الجزائر، وسلطان بن الشيخ بن مجرن عضو المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية رئيس الوفد الإماراتي المشارك في الألعاب العربية، وأحمد الطيب مدير الوفد مدير إدارة الشؤون الفنية والرياضية في اللجنة الأولمبية الوطنية، وعدد من المسؤولين والقيادات والرياضية وأعضاء السلك الدبلوماسي في الجزائر.

وشارك وفد الإمارات في طابور حفل الافتتاح على ملعب 5 يوليو بحضور جماهيري كبير للملعب الذي يتسع لنحو 80 ألف شخص، ورفع علم الإمارات في طابور الحفل لاعب منتخبنا الوطني للشطرنج سالم عبد الرحمن.

وشهد حفل الافتتاح عزف أول نشيد رسمي خاص بدورة الألعاب العربية خلال حفل الافتتاح، كما تم رفع علم جامعة الدول العربية، وعلم اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية، وعلم دورة الألعاب العربية للنسخة ال15.

وأكد سلطان بن مجرن أن المشاركة في المحفل الرياضي العربي تحمل أبعاداً كبيرة باعتبار الرياضة لغة الشعوب حيث تحرص دولة الإمارات على مشاركة الأشقاء العرب في مختلف الفعاليات والأنشطة العربية، ويعتبر التواجد الإماراتي جزءاً من الأهداف السامية لإنجاح الدورة العربية، مشيداً بحفل الافتتاح المميز للعرس العربي الذي تزامن موعده مع عيد الاستقلال للجزائر.

وأشار بن مجرن إلى أن الثقة كبيرة بأبناء الإمارات لحصد الإنجازات والتمثيل المشرف الذي يعكس سمعة ومكانة الدولة على الصعيد الرياضي خاصة وأن مشوار حصد الميداليات بدأ مع أبطالنا الذين نعول عليهم الكثير من الآمال في الأيام المقبلة رغم التحضيرات السريعة من مختلف المنتخبات بسبب إقامة الدورة العربية بصورة سريعة، لافتاً إلى أنه طالب اللاعبين ببذل قصارى جهدهم لرفع علم الإمارات عالياً على منصات التتويج لإهداء الميداليات لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وإلى شعب الإمارات كافة.

وأضاف رئيس الوفد الإماراتي إن رسم خارطة المستقبل الرياضي يبدأ من المشاركة في المحافل والاستحقاقات الخارجية، وتعتبر الألعاب العربية في الجزائر محطة مهمة باعتبارها تجمع دول من القارتين الآسيوية والأفريقية.

وتطرق بن مجرن إلى اجتماع المكتب التنفيذي واجتماع الجمعية العمومية للجان الأولمبية الوطنية العربية، والذي أبرز ما جاء فيه طلب السعودية استضافة النسخة المقبلة للألعاب العربية، مما يؤكد أن عهد الدورات العربية ماضٍ نحو المستقبل المشرق بعد الاستضافة الناجحة للجزائر بمجهود كبير من اللجنة المنظمة رغم العديد من التحديات بسبب اعتماد إقامة الدورة قبل نحو 3 أشهر في مارس الماضي.

وتخوض منتخباتنا الوطنية منافساتها الجمعة في 8 مسابقات مختلفة، حيث يستهل منتخب الشطرنج مشواره في قاعة المركب العسكري بمدينة قسنطينة عبر منافسات الفرق، ويضم منتخب الرجال: سالم عبد الرحمن، عمر نعمان، عبد الرحمن الطاهر، عثمان موسى وعمار السدراني، بينما يضم منتخب السيدات: خلود عيسى الزرعوني، روضة عيسى السركال، وافية درويش المعمري، أحلام راشد، عنود عيسى.

ويستهل منتخب الوطني للملاكمة مشواره في قاعة المركز العسكري بن عكنون والذي يضم 4 أسماء، وهم: نواف مبارك في منافسات وزن 57 كغم، وحسين الشمار وزن 70 كغم، وفي منافسات السيدات تشارك هيا جاسم وزن 52 كغم، وجواهر الأميري وزن 48 كغم.

وتتواصل منافسات الريشة الطائرة في قاعة ايشرا عين البنيان بالعاصمة الجزائرية، حيث تأهل إلى دور ال16 كل من مريم البلوشي وفرح الحجي وناصر الصايغ، بعد تجاوز دور ال32 إلى جانب لاعبتنا غدير الطاهري التي تأهلت مسبقاً بموجب نتائج القرعة، وسيخوض منتخبنا الوطني، إلى جانب الفردي، منافسات فئتي الزوجي والزوجي المختلط.

ويواجه منتخبنا الوطني لأصحاب الهمم المنتخب الليبي في منافسات كرة السلة على الكراسي في المواجهة الثانية للمنتخب في البطولة.

الشبلي: جاهزون لبداية التحدي

أكد محمد الشبلي المدير الفني لمنتخبنا الوطني للملاكمة جاهزيتهم للتحدي العربي عبر المشاركة بالثنائي الشاب نواف مبارك وحسين الشمار والذي سبق لهم المشاركة في بطولة العالم بأوزبكستان، حيث تعتبر المحطة العربية ثاني محطات الإعداد لدورة الألعاب الآسيوية «الأسياد»، مشيراً إلى أن حظوظ المنتخب تعتمد على نتائج القرعة التي ستحدد هوية المنافسين في المسابقة التي تضم نحو 12 دولة.

ولفت الشبلي إلى أن أصعب المنتخبات المنافسة في المسابقة مصر والمغرب والجزائر وسيحرص لاعبو المنتخب على تحقيق أفضل النتائج رغم التحديات بسبب المدة الزمنية القصيرة للتحضيرات التي أجبرتهم على الإستعدادات المحلية، مشيراً إلى أن المعنويات عالية لدى اللاعبين واللاعبات خاصة في ظل تسخير كل الإمكانيات وتوفير جميع التسهيلات من قبل اللجنة الأولمبية الوطنية.

وأوضح الشبلي أنه بخلاف تحقيق النتائج، تكمن أهمية البطولة في كسب لاعبينا مزيد من الخبرات عبر الاحتكاك القوي مع نخبة اللاعبين في الملاكمة، منوهاً إلى أنهم حرصوا على عدم الضغط على اللاعبين بسبب ظروف التحضير للبطولة لكن في المقابل ثقتهم كبيرة بأبناء الإمارات في المحفل العربي.

سالم عبد الرحمن: فخور برفع علم الإمارات في الحفل

أعرب سالم عبد الرحمن لاعب منتخبنا الوطني للشطرنج عن فخره واعتزازه برفع علم الإمارات في طابور حفل الافتتاح لدورة الألعاب العربية التي تعتبر ملتقى للرياضيين من مختلف الألعاب، مشيراً إلى أنه شارك في العديد من الدورات الأولمبية الآسيوية والعربية في العديد من المناسبات، لكن الشعور يبدو مختلفاً في البطولة العربية في ظل هذه المشاركة الواسعة للوفود العربية.

وقال سالم عبد الرحمن إن حظوظهم متواجدة في منافسات الشطرنج وتعتبر الألعاب العربية محطة مهمة للاحتكاك مع العديد من اللاعبين، متمنياً أن يحالفهم التوفيق في إحراز الميداليات وبما فيها الذهبية التي تعتبر طموحهم الأول.

خدمة 5 نجوم في المركز الإعلامي في وهران

أعربت حيزية تلامسي رئيسة اللجنة المحلية للصحافة والإعلام رئيسة المركز الإعلامي الرئيسي وفروعه التابعة له في ولاية وهران عن بالغ ترحيبها وسعادتها بمشاركة وفد الإمارات الرياضي في الدورة مرحبة بالوفد الإعلامي المرافق للبعثة، وأكدت على تسخير كل الإمكانات المتاحة في المركز الإعلامي المزود بكل التقنيات اللازمة لوسائل الإعلام لأعضاء الوفد الإماراتي.

وأصدرت اللجنة اللجنة المنظمة مجلة يومية خاصة بالدورة بعنوان «أماياس» ويعني «فهد الهقار» العداء الأسرع في الحياة البرية المعروف جيداً في إفريقيا والشرق الأوسط، والمسمى أيضاً «أماياس» بين سكان الصحراء، وهو متواجد في قلب تمنراست في أقصى الجنوب الجزائري.

وتم رصد هذا الحيوان المتميز المنتمي لفئة السنوريات مؤخراً في محمية الأهقار، وهو معروف بأنه أسرع حيوان على كوكب الأرض.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version