ذكر جنرال أمريكي، أمس الخميس، أن طائرات مقاتلة روسية عمدت إلى مضايقة ثلاث مسيّرات أمريكية الأربعاء خلال مشاركتها في مهمة ضد الإرهابيين في الأجواء السورية، فيما أعربت موسكو عن قلقها حيال انتهاك واشنطن والتحالف الدولي بروتوكولات تجنب الصدام في سوريا، في وقت تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن قيام طائرات إسرائيلية الليلة قبل الماضية بشن غارات جوية على مواقع قرب دمشق.

وقال الجنرال في القوات الجوية الأمريكية اليكسوس غرينكويتش في بيان «بينما كانت ثلاث طائرات مسيّرة أمريكية من طراز (أم كيو-9) تقوم بمهمة ضد أهداف لتنظيم داعش، بدأت ثلاث طائرات مقاتلة روسية بمضايقتها». وأضاف الجنرال أن المقاتلات الروسية أطلقت طلقات مضيئة أمام المسيّرات الأمريكية التي أجبرت على اللجوء إلى المراوغة، في حين قام أحد الطيارين الروس بتشغيل الحارق الخلفي لطائرته أمام مسيرة «إم كيو-9»، ما تسبب «بالحد من قدرة مشغلها على الطيران بها بأمان». ولفت غرينكويتش إلى أن «هذه الحوادث تعطي مثالاً آخر على التصرفات غير المهنية وغير الآمنة من قبل القوات الجوية الروسية العاملة في سوريا والتي تهدد سلامة القوات الأمريكية والروسية معاً»، داعياً موسكو إلى «وقف هذا السلوك المتهور».

ومن جهته، أكد العميد أوليغ غورينوف، نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا، أن روسيا قلقة من الانتهاكات المنهجية لبروتوكولات عدم التضارب المتعلقة بتحليقات طائرات «التحالف» دون طيار فوق شمالي سوريا. وقال غورينوف للصحفيين: «يعرب الجانب الروسي مجدداً عن القلق حيال الخروقات المنهجية لبروتوكولات تجنب الصدام في ما يتعلق بطلعات المركبات الجوية غير المأهولة التابعة للتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب في المجال الجوي فوق مناطق شمالي سوريا». وأشار إلى أن زيادة عدد الطلعات غير المنسقة للطائرات المسيرة التابعة للتحالف الدولي من شأنه تصعيد التوتر، وليس تعزيز التعاون المتبادل والبنّاء، وأن الجانب الروسي غير مسؤول عن سلامة الطلعات غير المنسقة للطائرات المسيرة التابعة للتحالف. 

 من جهة أخرى، ذكرت صحيفة «معاريف» أن طائرات إسرائيلية هاجمت الليلة قبل الماضية أهدافاً قرب العاصمة السورية دمشق، مدعية أنه لم يتم تفعيل أنظمة الدفاع الجوي للجيش السوري، ربما بسبب مناورة للجيش الروسي. وادعى موقع «يانت» أنه «للمرة الثانية خلال أسبوع هاجم الجيش الإسرائيلي مستودعات أسلحة إيرانية متطورة في سوريا»، مبيناً أنه «في بداية الأسبوع، تم إطلاق صاروخ سوري مضاد للطائرات خلال هجوم إسرائيلي، وانفجر في الهواء وسقطت بقاياه في رهط – على بعد حوالي 400 كيلومتر من مكان الإطلاق. وأدى سقوط الصاروخ إلى دوي انفجار قوي سمع في وسط وجنوب البلاد». (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version