دخلت الحرب الأوكرانية أمس السبت يومها ال 500، وأعلن الجيش الروسي تدمير مخزن لصواريخ «هيمارس» الأمريكية في دونيتسك، وتفقد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قواته، وفي المقابل زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جزيرة الثعبان في البحر الأسود،في وقت اعترفت وزارة الدفاع الأمريكي أن الهجوم الأوكراني المضاد أبطأ من المتوقع لكن لا يمكن الحكم عليه الآن.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير مخزن ضخم لصواريخ «هيمارس» الأمريكية وإسقاط مقاتلة سو 27 وتدمير 17 مسيّرة على عدة محاور بمنطقة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأوضحت الوزارة أن قواتها صدت تسع هجمات للعدو على محور دونيتسك ومستودع ذخيرة بالقرب من بلدة أفدييفكا في جمهورية دونيتسك، وقضت على 500 عسكري ودمرت عتاداً عسكرياً. وعلى محور زابوريجيا تم استهداف تجمعات أوكرانية وإحباط أنشطة مجموعة تخريبية وتصفية أكثر من 170 جندياً أوكرانيّاً،

شويغو يتفقد القوات

قالت وزارة الدفاع الروسية السبت إن الوزير سيرغي شويغو تفقد قواته وأشرف على تدريب وحدات تشكلت حديثاً مؤلفة من جنود متعاقدين. ونشرت الوزارة مقطع فيديو عبر قناتها على تلغرام، ظهر فيه شويغو مرتدياً الزي العسكري وهو يتفقد الجنود في ميدان للرماية.

اليوم ال 500

مع دخول النزاع في أوكرانيا يومه ال500 السبت، قالت كييف إنها تمسك بزمام المبادرة غير أن هجومها المضاد على القوات الروسية يتقدم ببطء وتطالب الغرب بمزيد من الأسلحة مع تعرض مدنها لقصف متواصل.

وكان الرئيس الأوكراني أقر الجمعة في براغ بأن «الهجوم ليس سريعاً، هذه حقيقة»، داعياً الغربيين إلى تزويده بأسلحة بعيدة المدى وطائرات مقاتلة من طراز إف -16. وأوضح أنه «بدون أسلحة بعيدة المدى، من الصعب ليس فقط تنفيذ مهام هجومية ولكن، بصراحة، عمليات دفاعية أيضاً».

جزيرة الثعبان

ظهر الرئيس زيلينسكي في مقطع فيديو نشره مكتبه السبت، وهو يزور جزيرة الثعبان المطلة على البحر الأسود لإحياء ذكرى مرور 500 يوم منذ بدء الحرب الروسية على بلاده. وأصبحت الجزيرة الصغيرة رمزاً للمقاومة الأوكرانية في أول أيام الحرب بعدما رفض جنود أوكرانيون الاستسلام للقوات الروسية في واقعة شهيرة.

ووضع زيلينسكي،الزهور تكريماً لأولئك الذين دافعوا عن الجزيرة وأثنى على جميع الجنود الذين يقاتلون من أجل أوكرانيا.

مقتل 6 مدنيين

قال بافلو كيريلينكو حاكم إقليم دونيتسك الأوكراني إن قصفاً مدفعياً روسيّاً، أسفر عن مقتل ستة مدنيين وإصابة خمسة آخرين في مدينة ليمان التابعة للإقليم السبت. وأضاف أن القصف استهدف منطقة سكنية في المدينة الصغيرة. وقال عبر تطبيق تيليجرام «تضرر منزل ومتجر. الشرطة تباشر مهامها في الموقع».

دانت الأمم المتحدة الخسائر في صفوف المدنيين بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي بدأ قبل 500 يوم. وقالت بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا في بيانين إن أكثر من تسعة آلاف مدني بينهم 500 طفل قتلوا منذ بدء العملية الروسية الروسي في 24 فبراير/ شباط 2022. وفي بيان لمناسبة مرور 500 يوم على اندلاع النزاع، قال نويل كالهون نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا في بيان «نشهد اليوم مرحلة فظيعة أخرى من الحرب التي تواصل إلحاق خسائر مروعة بالمدنيين الأوكرانيين».

الهجوم المضاد بطيء

قال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الهجوم الأوكراني المضاد على القوات الروسية يسير بوتيرة أبطأ من المتوقع، لكن لا يزال من السابق لأوانه استخلاص استنتاجات بشأن احتمالات تحقيق كييف مكاسب في ساحة المعركة. وذكر كولين كال وكيل وزارة الدفاع لشؤون السياسة للصحفيين «من السابق لأوانه الحكم على سير الهجوم المضاد». وأضاف كال «ما يزالون يختبرون الخطوط الروسية (و) المناطق الروسية لمعرفة نقاط الضعف». وتابع «سيكون الاختبار الحقيقي عندما يحددون هذه النقاط، ومدى سرعة قدرتهم على استغلال نقاط الضعف تلك». وقال «نريد التأكد من أن الأوكرانيين لديهم مدفعية كافية لإبقائهم في القتال في سياق الهجوم المضاد الحالي، ولأن الأمور تسير بشكل أبطأ قليلاً مما كان يأمل البعض». (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version