فيلنيوس – أ ف ب

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء، إن قادة الدول الأعضاء في الناتو المجتمعين في فيلنيوس سيوجّهون رسالة واضحة وإيجابية إلى أوكرانيا حول انضمامها إلى الحلف.

وأوضح المسؤول النرويجي في اليوم الأول من قمة زعماء الدول ال31 في هذا التحالف العسكري، «سنوجّه رسالة واضحة، رسالة إيجابية حول المسار الذي سنمضي فيه.. سينشر نص البيان للجمهور في الساعات المقبلة».

من جانبه، أعلن البيت الأبيض الثلاثاء أن حلف شمال الأطلسي سيعرض مساراً يتيح في نهاية المطاف انضمام أوكرانيا إلى صفوفه، لكن من دون تحديد جدول زمني لذلك.

وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان«إن الحلف الذي يبدأ اليوم اجتماع قمة في فيلنيوس، سيحدد مسار إصلاح لأوكرانيا، لكن لا يمكنني تحديد جدول زمني لذلك»، موضحاً أن الرئيس جو بايدن سيلتقي نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في العاصمة الليتوانية الأربعاء.

واستبعد ساليفان أي انضمام فوري لأوكرانيا بسبب صراعها المستمر مع روسيا قائلاً إن ذلك«سيجر الناتو إلى حرب مع روسيا».

وأشار إلى أن هناك «الكثير من حسن النية» لدى الحلفاء المجتمعين في قمة فيلنيوس، فيما دعا زيلينسكي إلى الحصول على إشارة واضحة من الغربيين حول احتمالات انضمام بلاده إلى الناتو.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت عضوية الناتو ستكون مستحيلة طالما أن هناك قوات روسية على الأراضي الأوكرانية، ترك ساليفان الباب مفتوحاً أمام الحلول الوسط.

وتابع «اليوم، لن نحدد كيف ستنتهي الحرب ولن نضع تعريفاً لذلك، كانت هناك ظروف تاريخية رأيتم طرقاً مختلفة للبحث في هذا السؤال».

وبعيداً عن مسألة العضوية، تناقش الدول الأعضاء في الناتو إجراءات أمنية مؤقتة ملموسة لعرضها على أوكرانيا، بالإضافة إلى المساعدات الحالية التي تتدفق لمساعدة جيش كييف في صد القوات الروسية.

على صعيد آخر، رحّب ساليفان بقرار تركيا الاثنين، التخلي عن معارضتها لانضمام السويد إلى الناتو.

ولفت إلى أن «القيادة الشخصية للرئيس جو بايدن» كانت أساسية في دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى التوقف عن عرقلة محاولة السويد، للانضمام إلى الناتو وهو أمر يتطلب إجماع كل أعضاء التحالف.

واتصل بايدن بأردوغان من الطائرة الرئاسية وهو في طريقه إلى لندن، قبل توجّهه إلى قمة الناتو، ومن المقرر أن يجتمع معه وجهاً لوجه في فيلنيوس في وقت لاحق الثلاثاء.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان دعم تركيا للسويد الآن يمهد الطريق لبيع طائرات مقاتلة أمريكية من طراز إف-16 لتركيا، قال ساليفان إن بايدن كان دائماً يدعم عملية البيع التي واجهت معارضة في الكونغرس الأمريكي.

وأفاد مسؤول أمريكي، بأن البيت الأبيض الآن «يتواصل بنشاط» مع الكونغرس لتسهيل عملية البيع وهو مطلب رئيسي من إدارة أردوغان.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version