باريس – (أ ف ب)

أعربت فرنسا الأربعاء عن قلقها من الإغلاق المؤقت لممر لاتشين، المعبر الوحيد الذي يربط أرمينيا بناغورني قره باغ، وحثت أذربيجان على السماح مجدداً بحرية التنقل.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن-كلير لوجاندر «نشعر بقلق عميق إزاء إعلان أذربيجان» إغلاق ممر لاتشين مؤقتاً.

وأشارت إلى أنه «يجب استئناف حرية التنقل عبر الممر، بموجب قرار محكمة العدل الدولية، التي بتت في هذه المسألة في 22 شباط/فبراير 2023»، وطلبت من أذربيجان «الامتثال لهذا الإجراء».

وأعلنت أذربيجان الثلاثاء، تعليق حركة التنقل في الممر، متهمةً الصليب الأحمر الأرميني بالقيام بعمليات تهريب.

لكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر نفت هذه الاتهامات، مؤكّدةً عدم العثور على أي بضائع غير مسموح بها في آلياته.

وتحذر أرمينيا المجتمع الدولي من احتمال حدوث أزمة إنسانية خطيرة في هذه «المنطقة الانفصالية» منذ كانون الأول/ديسمبر، بسبب نقص المواد الغذائية والأدوية الناجم عن قيود على حركة المرور في ممر لاتشين.

يهدد تعليق حركة التنقل في ممر لاتشين بتعقيد المفاوضات بين أرمينيا وأذربيجان، المقرر إجراؤها في تموز/يوليو بوساطة من الاتحاد الأوروبي.

ودعت وزارة الخارجية الأرمينية الثلاثاء إلى مضاعفة «الإجراءات والجهود الدولية»، لإنهاء حصار ناغورني قره باغ وإعادة فتح الممر، وعبرت مجدداً عن مخاوفها من «التطهير الإثني» للمنطقة.

وتتنازع الجمهوريتان السوفييتيتان السابقتان السيطرة على ناغورني قره باغ منذ أواخر ثمانينات القرن الفائت، ما أدى إلى حربين شهدت ثانيتهما العام 2020 هزيمة القوات الأرمينية وتحقيق أذربيجان مكاسب ميدانية.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version