جوهانسبرغ – (أ ف ب)

أيدت المحكمة العليا في جنوب إفريقيا، الخميس، حكماً سابقاً يقضي بعودة الرئيس السابق جاكوب زوما إلى السجن، لإنهاء حكم مدته 15 شهراً، بتهمة ازدراء المحكمة، رافضة استئنافاً يسعى إلى إبقائه خارج السجن.

ولم يتضح موعد عودة زوما إلى السجن، مع إعلان سلطات السجن أنها تدرس الحكم، وتسعى إلى الحصول على مشورة قانونية.

حكم على زوما في حزيران/يونيو 2021 بعد رفضه المثول أمام لجنة تحقيق في فساد الدولة في ظل رئاسته، وبدأ تنفيذ الحكم في أوائل تموز/يوليو ذلك العام.

وأعقب اعتقال جاكوب زوما في تموز/يوليو 2021 احتجاجات عنيفة وعمليات نهب. وفي إشارة إلى مناخ اجتماعي واقتصادي متوتّر، أثّر هذا العنف في مقاطعة كوازولو ناتال (شرق) قبل أن ينتشر إلى جوهانسبرغ، ما أسفر عن مقتل أكثر من 350 شخصاً وتوجيه ضربة لاقتصاد البلاد.

وأثناء إقامته في السجن، نُقل زوما إلى المستشفى، حيث خضع لتدخّل جراحي لم يتم الكشف عن أي تفاصيل بشأنه.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وجدت محكمة أن إطلاق سراحه كان غير قانوني، وأمرت الرئيس السابق (81 عاماً) بالعودة إلى السجن.

واستأنفت القرار إدارة السجون في جنوب إفريقيا التي منحت زوما إفراجاً مشروطاً، لكن المحكمة الدستورية رفضت ذلك. وقضت الخميس، بأن هذا «ليس لديه احتمالات معقولة للنجاح»، وأمرت زوما بدفع التكاليف القانونية.

والخميس، أعلنت إدارة السجون في بيان أنها «تدرس حكم المحكمة الدستورية»، مؤكدة أنها تسعى إلى الحصول على المشورة القانونية، وستقوم بالتعليق في الوقت المناسب.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version