أعلنت القوات الروسية أمس السبت، صد هجمات أوكرانية على محاور دونيتسك وكراسني ليمان وجنوب دونيتسك، ومقتل 650 جندياً أوكرانياً، فيما قالت الرئاسة الأوكرانية إن القوات الروسية تلقي بكل ثقلها لمنع قوات كييف من مواصلة هجومها المضاد، وفي الوقت نفسه أقرت بأن الهجوم المضاد «لا يحرز تقدماً سريعاً».

صد هجمات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، أن قواتها تصدت خلال 24 ساعة لهجمات أوكرانية جديدة، معظمها على محور دونيتسك، وقضت على نحو 650 جندياً أوكرانيّاً. وأوضحت الوزارة أنه على محور دونيتسك تم صد 17 هجوماً للعدو، وتحييد مجموعة تخريب واستطلاع، وبلغت خسائر الأوكرانيين هناك 315 فرداً. وعلى محور كراسني ليمان، تم صد هجومين، وتحييد مجموعة تخريب واستطلاع، وقتل هناك ما يصل إلى 70 جندياً. وعلى محوري جنوب دونيتسك وزابوريجيا، تم صد هجومين والقضاء على 3 مجموعات تخريب واستطلاع، فيما خسر العدو هناك 210 جنود. كما تمت تصفية 20 عسكرياً أوكرانيّاً على محور كوبيانسك، ونحو 30 آخرين على محور خيرسون.

وأصابت النيران الروسية 73 وحدة مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 93 منطقة. وتم تدمير مستودعات ذخيرة تابعة ل5 من ألوية الجيش الأوكراني في دونيتسك وزابوريجيا. واعترضت الدفاعات الجوية الروسية 3 قذائف من راجمة الصواريح هيمارس وأسقطت 6 مسيّرات أوكرانية.

صعوبات

حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأوكرانيين، من أن روسيا تلقي بكل ثقلها في حملة لمنع قوات كييف من مواصلة هجومها المضاد، في الوقت الذي أفاد فيه جنرال كبير بإحراز تقدم جديد على الجبهة الجنوبية. لكنّ المحللين العسكريين الأوكرانيين أشاروا إلى أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في محاولتها التقدم جنوباً.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي عبر الاتصال المرئي بعد أن ترأس اجتماعاً مع كبار القادة «علينا جميعاً أن نفهم بوضوح شديد وبأكبر قدر ممكن من الوضوح أن القوات الروسية في أراضينا الجنوبية والشرقية تبذل كل ما في وسعها من أجل إيقاف جنودنا».

وقال الجنرال أولكسندر تارنافكسي قائد القوات الأوكرانية في الجنوب بعد الاجتماع إن قواته «تخرج العدو بشكل منهجي من مواقعه».

وقال المحلل العسكري سيرغي هرابسكي لإذاعة «إن في» الأوكرانية «في الجنوب الوضع صعب للغاية في التقدم نحو بيرديانسك» في إشارة إلى ميناء على بحر آزوف. وتأمل القوات الأوكرانية أن تقطع جسراً برياً أقامته القوات الروسية مع شبه جزيرة القرم. وأضاف المحلل العسكري أن «العدو يبدي مقاومة لمنع تقدمنا جنوباً».

«لا يحرز تقدماً سريعاً»

أقر رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية، اندري يرماك، بأن الهجوم المضاد لكييف «لا يحرز تقدماً سريعاً». وقال لصحفيين «اليوم، لا يحرز (الهجوم) تقدماً سريعاً»، مضيفاً «إذا رأينا أن أمراً ما لا يسير على ما يرام، سنقول ذلك. لا أحد يريد تضخيم» الوضع. وأكد أن الحلفاء الغربيين لا يمارسون ضغطاً على كييف في هذا الصدد، وقال «ليس هناك أي ضغط، فقط سؤال: +كيف يمكننا أن نساعدكم؟+». وتابع يرماك الذي يعتبر اليد اليمنى للرئيس زيلينسكي «الجميع في العالم يدركون أنه يستحيل ممارسة ضغط على أوكرانيا».

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version