تسببت الرياح العاتية في اليونان بأكبر عملية إجلاء للسكان على الإطلاق في هذا البلد، جراء حريق يجتاح الجزيرة لليوم السادس على التوالي، وفي أفغانستان ارتفعت حصيلة الفيضانات إلى 31 قتيلاً على الأقل، فيما لقيت عائلات بكاملها مصرعها في انزلاقات أرضية في الهند؛ حيث قتل أكثر من 27 شخصاً ولا يزال العشرات في عداد المفقودين.

ففي اليونان، عرقلت الرياح العاتية جهود رجال الإطفاء لاحتواء حريق كبير في جزيرة رودوس السياحية والذي تسبّب بأكبر عملية إجلاء سكان على الإطلاق في هذا البلد شملت نحو 30 ألف شخص.

ويجتاح حريق كبير الجزيرة لليوم السادس على التوالي، وأرغم حوالي 30 ألف شخص على مغادرة منازلهم وفنادقهم في شرق الجزيرة الواقعة في أرخبيل دوديكانيسا في وسط الموسم السياحي.

وستستغرق المساعي لحصر النيران عدة أيام بحسب السلطات. واستقبلت رودوس التي يقطنها أكثر من 100 ألف نسمة، العام الماضي نحو 2,5 مليون سائح. ووصلت النيران خلال الليل إلى قرية لايرما؛ حيث حاصرت المنازل والكنيسة، وتضرر العديد من الفنادق جراء الحريق الذي بلغ أحياناً الشواطئ.

وأوردت وكالة الأنباء اليونانية نقلاً عن الشرطة أنه تم إجلاء حوالي 19 ألف شخص من باب الاحتياط، بينهم 16 ألفاً نقلوا براً وثلاثة آلاف بحراً. وتم إخلاء 12 بلدة من بينها ليندوس، إحدى القبلات السياحية الرئيسية في الجزيرة.

ووصف عضو في مجلس بلدية قرية أرخانغيلوس بانايوتيس ديميليس الوضع بأنه «وضع غير مسبوق»، مضيفاً أن العديد من السكان المحليين هرعوا لمساعدة السياح. ونُقل السياح وبعض السكان إلى صالات رياضية ومدارس ومراكز مؤتمرات في فنادق على الجزيرة، بينما يكافح رجال الإطفاء الحريق.

وذكرت وكالة أنباء أثينا أن ثلاث عبارات رست في ميناء رودوس لإيواء بعض من تم إجلاؤهم. كما علّقت شركة «توي» العملاقة للسفر كل الرحلات المتجهة إلى الجزيرة اليونانية.

وفي أفغانستان ارتفعت حصيلة الفيضانات جراء الأمطار الغزيرة إلى 31 قتيلاً، بينهم 26 قضوا في وسط البلاد، بحسب ما أعلنت السلطات، أمس الأحد. وقال المتحدث باسم السلطة الوطنية لإدارة الكوارث شفيع الله رحيمي، إن عدد القتلى بلغ 31 شخصاً في جميع أنحاء البلاد جراء الفيضانات منذ الجمعة، كما لحقت أضرار جسيمة بالممتلكات والأراضي الزراعية، مشيراً إلى مقتل 26 شخصاً، وفقدان 40 في وسط البلاد.

وفي الهند، ارتفعت حصيلة ضحايا حادث انزلاق هائل للتربة في ولاية ماهاراشترا بوسط غرب الهند إلى 27 قتيلاً أمس الأحد، بينما ما زال خمسون شخصاً مفقودين، كما أعلنت السلطات. وأدت أمطار موسمية غزيرة في رايغاد منطقة التلال والغابات، التي تبعد حوالي مئة كيلومتر عن بومباي إلى حدوث مزيد من الانهيارات الأرضية.

وصرح المسؤول المحلي يوجيش مهاسي، أمس الأحد: «أحصينا 27 جثة حتى الآن، وما زال ما بين 50 و60 شخصاً مفقودين». (وكالات)

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version