نجح الجيش الصومالي في تصفية 25 من العناصر الإرهابية، غربي مدينة واجد، التابعة لمحافظة بكول، في وقت طالب فيه القائم بأعمال رئيس الجمهورية رئيس مجلس الشعب، شيخ آدم مدوبي، بتفسير مقنع لما حدث في مركز التدريب في مقديشو،فيما توالت الإدانات العربية للحادث.

الى ذلك، نجح الجيش الصومالي في قتل 25 من العناصر الإرهابية خلال عملية عسكرية استهدفت تجمعاً لعناصر حركة «الشباب» الارهابية، كانت تستعد لتنفيذ هجمات، غربي مدينة واجد التابعة لمحافظة بكول، وأكد عمدة مدينة واجد محمد معلم يوسف، في تصريح لوسائل الإعلام، أن من بين القتلى 5 أجانب، مضيفاً أن العناصر الارهابية فرّت من موقع الاشتباك، وأن الجيش أخذ في مطاردتها.

وكانت حركة «الشباب» نفذت عملية انتحارية في معسكر لتدريب الجيش في العاصمة مقديشو، ودان القائم بأعمال رئيس الجمهورية شيخ آدم مدوبي التفجير الانتحاري، وطلب تفسيراً مقنعاً لما حدث، وقال: «من غير المقبول على الإطلاق إدخال وتنفيذ تفجير في موقع يشهد إجراءات أمنية مشددة، مضيفاً أنه ينبغي تقديم تفسير مقنع لما حدث».

ووجّه مدوبي الجهات الأمنية إلى سرعة التحقيق في الحادث، وتقديم كل من ساهم في تقديم تسهيلات للجناة إلى العدالة لكي ينال جزاء فعلته. وتوالت الإدانات العربية للحادث، فقد دان البرلمان العربي التفجير، وأبدى «تضامنه التام مع الصومال في كل ما يتخذه من إجراءات لحماية أراضيه، ودعم جهوده لحفظ الأمن والاستقرار، ومحاربة التطرف والإرهاب».

كما دانت مصر بأشد العبارات الهجوم في مقديشو، وأعربت عن تعازيها لأسر الضحايا.

على صعيد آخر، عقد رئيس الوزراء حمزة عبدي بري، اجتماعاً مع نائبة رئيس البنك الدولي الإقليمية لشرق وجنوب إفريقيا فيكتوريا كواكوا، وذلك على هامش مشاركته في أعمال قمة تنمية الموارد البشرية الإفريقية، التي تنعقد في مدينة دار السلام.

وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون القائم بين الصومال والبنك الدولي، والدعم الذي يقدّمه البنك للصومال.

بدورها أشادت فيكتوريا بالتقدم الذي أحرزته الحكومة الصومالية في المجالات الأمنية، والإصلاح الاقتصادي، ومكافحة الفساد، معربة عن استعداد البنك الدولي لدعم الصومال في مجال التنمية. «وكالات»


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version