أحبط الأمن الروسي هجوماً أوكرانيا على سفينة حربية روسية مزودة بصواريخ عالية الدقة، ووجهت القوات الروسية ضربات صاروخية لمواقع عسكرية أوكرانية، ومدارج طيران، ومخازن مسيرات بحرية، وأسلحة غربية، وأعلنت أوكرانيا تضرر 26 منشأة للبنية التحتية بالموانئ خلال 9 أيام من الهجمات.

إحباط هجوم على سفينة حربية

أعلنت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية، الخميس، إحباط محاولة للأجهزة الخاصة الأوكرانية لشن هجوم إرهابي على سفينة تابعة لأسطول البحر الأسود الروسي تحمل أسلحة صاروخية عالية الدقة. وقالت الهيئة في بيان: « تم اعتقال عنصر من البحرية الروسية جنّدته الأجهزة الخاصة الأوكرانية، وصودرت منه عبوتان ناسفتان يعادل وزن كل منهما كيلوغراماً واحداً من مادة تي إن تي الشديدة الانفجار». وحسب البيان فإن الرجل يُشتبه أيضاً في نقله معلومات إلى العدو تُعد سراً من أسرار الدولة. وأضاف أنه يجري اتخاذ قرار رفع دعاوى جنائية بموجب مواد العمل الإرهابي والاتّجار غير المشروع في المتفجرات أو الأجهزة المتفجرة، والخيانة، وإفشاء المعلومات التي تشكل سراً من أسرار الدولة.

ضربات صاروخية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها استهدفت بضربات صاروخية مكثفة مطارات ومواقع للجيش الأوكراني، إضافة إلى مستودعات تحتوي على مسيرات بحرية ومختلف أنواع الأسلحة الواردة من الغرب. وأوضحت في بيان: نفّذت القوات الروسية ضربات مركزة بأسلحة بعيدة المدى عالية الدقة تطلق من البحر والجو، استهدفت مطارات ومراكز قيادة وانتشار للقوات الأوكرانية، وورشات تجميع مسيرات بحرية ومواقع تخزينها، وكذلك مستودعات للصواريخ والأسلحة والمعدات العسكرية الواردة من الدول الأوروبية والولايات المتحدة. وأكدت أن الضربات حققت هدفها، وتمت إصابة كافة المواقع المستهدفة.

وقالت الوزارة إن القوات الأوكرانية واصلت محاولاتها الفاشلة لتنفيذ عمليات هجومية على محاور دونيتسك، وكراسني ليمان، وجنوب دونيتسك، حيث بلغت خسائر العدو 855 جندياً، والتقدم 12 كيلومتراً على طول الجبهة، وثلاثة كيلومترات في عمق دفاع العدو. وعلى محور كوبيانسك استولت فصائل هجومية تابعة لمجموعة القوات الروسية على قرية كوزيموفكا بجمهورية لوغانسك. إلى جانب إصابة 109 وحدات مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 123 منطقة، وتدمير مستودعات لوقود الطائرات في مقاطعات خميلنيتسكي (غرب)، ومستودع وقود في زابوريجيا، إضافة إلى تدمير مستودعي ذخيرة في دونيتسك.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال أمس الخميس للتلفزيون العام إن الأيام القليلة الماضية شهدت تكثيفاً لهجمات كييف خاصة على خط المواجهة الذي يمر عبر منطقة زابوريجيا. وأضاف أن أوكرانيا لم تحقق أي نجاح في أي مكان على الجبهة.

هجوم مضاد

وكان مسؤولون قالوا إن القوات الأوكرانية تتقدم تدريجياً في الجنوب، وإن الجيش بصدد استقبال شحنة من 1700 طائرة مسيرة هجومية واستطلاعية للمساعدة في الهجوم المضاد. وأعلنت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني تقدم القوات نحو مدينتي ميليتوبول وبيرديانسك المحتلتين في الجنوب على بحر آزوف، وقالت إن القوات الأوكرانية تهاجم بنجاح في الشرق على أطراف باخموت المحتلة. ببنما أكد الجيش الروسي أنه صد هجوماً أوكرانياً واسع النطاق شارك فيه مئات الجنود قرب أوريخيف الواقعة في قطاع في الجنوب الأوكراني تشن فيه كييف منذ مطلع الشهر الماضي هجوماً مضاداً يطغى عليه البطء.
تضرر منشآت البنية التحتية في أوديسا

قال أولكسندر كوبراكوف نائب رئيس الوزراء الأوكراني في بيان إن 26 منشأة للبنية التحتية في الموانئ الأوكرانية وخمس سفن مدنية تضررت خلال تسعة أيام من الضربات الجوية الروسية.

وأعلن الحاكم المحلي في أوديسا أوليغ كيبر عبر تليغرام، أمس، مقتل رجل وتضرّر منشآت في أحد الموانئ جراء ضربات ليلية روسية جديدة على منطقة أوديسا. وقال كيبر: أطلق الروس صواريخ كاليبر من غواصة في البحر الأسود. وأشار إلى أنّ الغارة تسبّبت في مقتل شخص، وألحقت أضراراً بتجهيزات محطة للشحن البحري، كما دمّرت مبنى صغيراً وسيارتين.

وفي أماكن أخرى في أوكرانيا، قُتل شخص في غارة ليلية على بلدة كيفشاريفكا الواقعة في المنطقة الشرقية من خاركيف، حسبما أفاد الحاكم أوليغ سينيغوبوف. وقال سينيغوبوف: تم تسجيل إصابة بجوار مبنى سكني من خمسة طوابق، المنزل تضرّر، وانهار جدار في إحدى الشقق. مضيفاً أن مبنى قريباً مكوناً من تسعة طوابق تضرّر أيضاً. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version