اتهمت روسيا أوكرانيا بشن هجوم بمسيَّرات على محطة للطاقة النووية في منطقة كورسك الروسية الحدودية، وقالت إنها صدت 6 هجمات أوكرانية أخرى على خاركيف، وقضت على 225 عسكرياً أوكرانياً، وتستخدم القوات الروسية تكتيك «صيد الوحوش» في تطويق قوات كييف على محور كليشييفكا الاستراتيجي، فيما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الجمعة، إن روسيا خسرت «لواء على الأقل» خلال محاولة السيطرة على أفدييفكا، لكن المصادر الروسية لم تعلق على الموضوع.

إحباط هجوم على محطة نووية

قالت وزارة الدفاع الروسية إن أنظمة دفاعاتها الجوية أحبطت محاولة من الجانب الأوكراني لتنفيذ هجوم على محطة للطاقة النووية في منطقة كورسك الروسية الحدودية، وإن دفاعاتها اعترضت مسيَّرة على الأقل قرب كورشاتوف في منطقة كورسك الجنوبية.

وقالت الشركة المشغّلة للمحطة للمحطة النووية، تمّ وقف هجوم بثلاث مسيّرات على محطة كورسك للطاقة النووية. لم يؤثر هذا الحدث في تشغيل المحطة.

تكتيك «صيد الوحوش»

كشفت قوات «سيبيريا» الروسية الخاصة عن استخدام تكتيك «صيد الوحوش» في تطويق قوات كييف على محور كليشييفكا الاستراتيجي، قرب مدينة أرتيوموفسك (باخموت) في جمهورية دونيتسك الشعبية. وقال أحد المقاتلين في حديث خاص لوكالة «نوفوستي»: «نحارب لحماية كليشييفكا، حتى لا تتمكن قوات كييف من الاقتراب منها أو دخولها، ونبذل أقصى جهودنا لتحقيق الحماية الكاملة ومنع التوغل الأوكراني. في الوقت الراهن نستخدم قذائف هاون 80 ملم و120 ملم». وأوضح أنه يتم استخدام هذا التكتيك بشكل فعال ضد المشاة، وأضاف: «عندما يتم اكتشاف مجموعات العدو يتم فتح النار أولاً بقذائف الهاون عيار 82 ملم، ما يدفع قوات العدو للاختباء في الخنادق أو الملاجئ».

صد 6 هجمات أوكرانية

من جهة ثانية، أعلنت القوات الروسية أنها صدت 6 هجمات أوكرانية على محور كوبيانسك في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا، والقضاء على 225 عسكرياً أوكرانياً. وقال رئيس المركز الصحفي لمجموعة «الغرب» الروسية، سيرغي زيبينسكي: «على محور كوبيانسك صدت قوات الغرب باستخدام الضربات الجوية والمدفعية ست هجمات أوكرانية في مناطق سيرغييفكا وتيمكوفكا وسينكوفكا».

كما نفذت مقاتلات «سو-34» ضربات على تجمعات أوكرانية في مناطق بيتروبافلوفكا وستيبوفاي نوفوسيلوفكا. كما أحبطت القوات الروسية ثلاث محاولات أوكرانية بمنطقة أوغليدار وشمال غرب بريوتنوي.

وفي نفس السياق، أعلنت أجهزة الأمن الروسية، أمس الجمعة، أنها فكّكت شبكة «عملاء» أوكرانيين كانت تعمل في منطقة زابوريجيا في جنوب أوكرانيا، ما أدى إلى مقتل أحدهم خلال هذه العملية.

وقال جهاز الأمن الفدرالي في بيان إنه «وضع حدّاً لأنشطة ثلاث مجموعات كبيرة من العملاء» الذين «تم تنسيق (عملهم)» من قبل الاستخبارات العسكرية الأوكرانية».

روسيا تخسر

في المقابل، أُصيب ثمانية عناصر إطفاء في قصف روسي صباح أمس الجمعة على مدينة إيزيوم (شمال شرق) أوكرانيا، على ما أعلن وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمنكو. فيما تحدث حاكم منطقة ميكولاييف (جنوب) عن هجوم بمسيّرات إيرانية الصنع لم يسفر عن وقوع أي خسائر بشرية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الجمعة إن القوات الروسية خسرت أحد ألويتها على الأقل بينما كانت تحاول التقدم نحو بلدة أفدييفكا بشرق أوكرانيا.

وقالت سلطات محلية وعسكرية في أوكرانيا إن روسيا جددت حملتها لتطويق المدينة في منتصف أكتوبر/تشرين الأول، محاولة استهداف المواقع الأوكرانية بوابل من نيران المدفعية وتدفق القوات والمركبات القتالية إليها.

ونقل المكتب الرئاسي الأوكراني عن زيلينسكي قوله لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في مكالمة هاتفية «حاول الروس عدة مرات تطويق أفدييفكا، لكن في كل مرة أوقفهم جنودنا وأعادوهم للوراء مما تسبب في خسائر مؤلمة. في هذه الحالات، خسر العدو لواء على الأقل». (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version