بعد استفحال الخلاف بين القيادتين السياسية والعسكرية في إسرائيل حول مسؤولية التقصير في مواجهة عملية «طوفان الأقصى» التي نفذتها «حماس»، تراجع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، عن اتهامه مسؤولين أمنيين وآخرين في الاستخبارات بالفشل في اكتشاف الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس على إسرائيل، وتطور إلى حرب، في وقت تحدثت تقارير أمريكية عن أن إسرائيل أوقفت خطط الاجتياح البري الواسع لغزة واستبدلتها بتوغلات برية محدودة.

وكان نتنياهو قد وجه لهؤلاء عبر حسابه على منصة «إكس» تويتر سابقاً، في الليل اتهامات، لكنه حذف المنشور لاحقاً واستبدله بعد بضع دقائق باعتذار. وكتب نتنياهو في المنشور «لم يبلغ رئيس الوزراء تحت أي ظرف، بنوايا حماس القتالية». وأضاف «جميع المسؤولين الأمنيين، بمن فيهم رئيس الاستخبارات العسكرية ورئيس الأمن الداخلي، كانوا يعتقدون أن حماس كانت تخشى التحرك وتسعى إلى ترتيب». وتابع «هذا هو التقييم الذي تم تقديمه عدة مرات إلى رئيس الوزراء والحكومة من قبل جميع المسؤولين الأمنيين وأجهزة الاستخبارات. حتى لحظة اندلاع الحرب». وجاء المنشور بعد ساعات على مؤتمر صحفي عقده نتنياهو، وسحب في الصباح ولم يعد يظهر على «إكس». وبعد دقائق حل محله منشور اعتذار. وقال نتنياهو في الاعتذار «كنت مخطئاً… لم يكن ينبغي أن أقول ما قلته بعد المؤتمر الصحفي، أعتذر عن ذلك». وأضاف «أدعم قادة المؤسسة الأمنية بالكامل، أدعم رئيس هيئة الأركان وقادة وجنود الجيش الإسرائيلي الموجودين على الجبهة». وخلال المؤتمر الصحفي بحضور وزير الجيش يوآف غالانت وعضو حكومة الحرب المصغرة بيني غانتس، أقر نتنياهو ب«فشل ذريع». وقال رئيس الوزراء «كان هناك فشل ذريع وسيتم فحصه بشكل دقيق». وأثارت الرسالة التي نشرها نتنياهو وتراجعه، تعليقات واسعة، أمس الأحد، من قبل الطبقة السياسية ووسائل الإعلام في إسرائيل. وقال يائير لابيد زعيم المعارضة إن «محاولة التهرب من المسؤولية وإلقاء اللوم على الأجهزة الأمنية تضعف الجيش الإسرائيلي».

من جهة أخرى، نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين أمريكيين تأكيدهم أن «إسرائيل أوقفت خطط اجتياح بري واسع النطاق لغزة واستبدلتها بتوغلات برية محدودة»، مشددين على أن «وقف إسرائيل لهذه الخطط يتماشى مع اقتراح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن».

وفي وقت سابق، أكد نتنياهو أن الحرب ستكون «طويلة وصعبة» وكرر الدعوة إلى المدنيين الفلسطينيين بإخلاء شمال قطاع غزة الذي تركز إسرائيل هجماتها عليه. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version