أعلنت مؤسسات حكومية مغربية، قرار إحداث «مركز مصالحة»، يعنى بإعادة تأهيل سجناء قضايا التطرّف والإرهاب، فيما أعلنت وزارة الداخلية، أمس الأول الخميس، إحباط الأجهزة الأمنية محاولة هجرة أكثر من 60 ألف شخص، وتفكيك 250 شبكة تنشط في الهجرة غير الشرعية منذ بداية عام 2023.

جاء إعلان قرار إحداث «مركز مصالحة» بموجب توقيع اتفاقية بالعاصمة الرباط، أمس الأول الخميس، بينها الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، والمندوبية العامة لإدارة السجون، ووزارة الاقتصاد والمالية، ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وفق ما نشر الأخير عبر منصة «إكس».

وأوضح المصدر ذاته، أن المركز يهدف إلى ضمان استمرارية ومأسسة برنامج مصالحة وترشيد التجارب والممارسات الفضلى المحصّل عليها.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلن رئيس المندوبية العامة لإدارة السجون، محمد صالح التامك، استفادة 20 سجيناً مدانين في قضايا إرهاب، من برنامج تأهيل وإعادة الإدماج في المجتمع «مصالحة»، ليرتفع إجمالي المستفيدين منه منذ إطلاقه عام 2017 إلى 279 سجيناً.

ومطلع سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة الداخلية أن استراتيجيتها لمكافحة الإرهاب نجحت في تفكيك 215 خلية منذ 2002، وإجهاض «أكثر من 500 مشروع إرهابي» استهدف المملكة.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية، أمس الأول الخميس، إحباط الأجهزة الأمنية محاولة هجرة أكثر من 60 ألف شخص، وتفكيك 250 شبكة تنشط في الهجرة غير الشرعية منذ بداية عام 2023.

وقدمت الوزارة تقريراً يرصد جهود مكافحة الهجرة غير القانونية إلى مجلس النواب في إطار دراسة مشروع موازنة 2023.(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version