تجاوزت حصيلة الضحايا الفلسطينيين في قطاع غزة عشرة آلاف، معظمهم من النساء والأطفال، جراء الغارات الإسرائيلية المجنونة، فيما أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن قطاع غزة أصبح مقبرة للأطفال، مشيراً إلى أن العالم لم يشهد أعداد ضحايا كالتي نشهدها الآن، في وقت تواصلت فيه المعارك بين الجيش الإسرائيلي والمقاتلين الفلسطينيين في محاور عدة من القطاع.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة في مؤتمر صحفي إن الحصيلة بلغت 10022 قتيلا، وذلك في اليوم ال 31 من الحرب. وبحسب القدرة فإن 292 فلسطينياً على الأقل قتلوا ليل الأحد الاثنين في غارات عنيفة شنها الجيش الإسرائيلي الذي اتهمه «بارتكاب 19 مجزرة في الساعات الأخيرة». وبحسب الوزارة، فإن الحصيلة تشمل أكثر من 4 آلاف طفل، وغالبية القتلى منذ بداية الحرب هم من المدنيين. أشارت وزارة الصحة إلى أن الغارات على القطاع ليل الأحد  الاثنين قتلت 200 شخص، وتحدثت عن بلاغات عديدة بشأن جثث ملقاة في الشوارع لضحايا كانوا على «ممر آمن» أعلن الجيش الإسرائيلي أنه مخصص للنزوح من شمال القطاع إلى جنوبه. وقصفت إسرائيل مستشفى الشفاء بمدينة غزة بصاروخ طال الطابق العلوي من الجهة الأساسية للمبنى، وبحسب الإعلامي الحكومي المبنى يضم مئات الجرحى والنازحين من الكوادر الطبية.

وارتكبت القوات الإسرائيلية، ليل الأحد الاثنين، سلسلة مجازر فظيعة وغير مسبوقة في قطاع غزة، وقصفت محيط المستشفيات والمناطق السكنية بالتزامن مع قطعها للإنترنت والاتصالات عن القطاع للمرة الثالثة منذ بدء الحرب. وخلال ساعات شن الجيش الإسرائيلي أكثر من 100 غارة وتخلل القصف إلقاء قنابل ضوئية، بالتزامن مع انفجارات عنيفة وسط غزة واندلاع حرائق شمالها.

ولأول مرة منذ الحرب على غزة، أقرت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، أمس الاثنين، بسقوط آلاف الضحايا في صفوف المدنيين الفلسطينيين جراء الغارات الإسرائيلية المستمرة. وقال البريجادير جنرال باتريك رايدر المتحدث باسم البنتاغون للصحفيين «فيما يتعلق بالخسائر في صفوف المدنيين في غزة… نعلم أن الأعداد بالآلاف»، لكن المتحدث الأمريكي لم يقدم رقماً محدداً للقتلى.

ومع ذلك، تتواصل المعارك العنيفة في قطاع غزة، حيث أفاد الجيش الإسرائيلي بأن المعارك على الأرض تترافق مع «ضربات كبيرة» بلغ عددها 2500 منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر في محاولة لإخراج مقاتلي حركة حماس المتحصنين في شبكة أنفاق.

وقال الناطق العسكري باسم «كتائب القسام»، مساء أمس، إن المقاتلين الفلسطينيين دمروا 27 آلية عسكرية إسرائيلية كلياً أو جزئياً خلال ال 48 ساعة. وأضاف الناطق أن الكتائب دكت القوات الإسرائيلية المتوغلة بعشرات قذائف الهاون. وأكد أن عناصر «القسام» التحموا في اشتباكات مباشرة مع القوات الإسرائيلية وأوقعوا فيها خسائر مؤكدة. كما أعلنت الكتائب قصف حشود للقوات الإسرائيلية المتوغلة في وسط القطاع، كما استهدفت تل أبيب وأسدود برشقات صاروخية. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version