غزة – أ ف ب

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، الجمعة، مقتل شخص وإصابة ثمانية وعشرين آخرين جراء إطلاق قناصة إسرائيليين النار على مستشفى القدس في غزة الجمعة، بعد ساعات من قصف مجمع الشفاء الطبي الأكبر في القطاع، وصف على إثرها مسعفون اليوم بأنه «يوم استهداف المستشفيات».

وأعلنت حركة «حماس» الجمعة، مقتل 13 شخصاً على الأقل، وإصابة العشرات في قصف على مجمع الشفاء، مع تشديد إسرائيل الضغط على المراكز الطبية التي تؤوي عشرات آلاف النازحين.

وقال الدكتور محمد أبوسلمية، مدير مجمع مستشفى الشفاء، إن الجمعة هو يوم «استهداف المستشفيات». وأضاف بينما كانت أصوات الرصاص تُسمع خارج المستشفى «الاحتلال استهدف المستشفيات، نقول للاحتلال والعالم جميعا إننا ما زلنا في المستشفى مع المرضى، ومع آلاف من النازحين، ومع الجرحى والطواقم الطبية».

وأضاف: «سنخدم هذا المستشفى، ولن نبرحه وسنبقى مع الجرحى والمرضى حتى لو عالجناهم على ضوء الشمع».

وحذّر من أن «الوقود سينفد خلال ساعات»، مشدداً على أنه «سنبقى معهم، ولن نغادر هذا المكان مهما كلف الأمر، ونقول للعالم إن المستشفيات محمية بموجب القانون الدولي والانساني بحسب اتفاقية جنيف الرابعة».

وتابع: «لا أتصور أنه يتم قصف مستشفيات، وإخلاء مرضى في القرن21»، مشدداً «لا نستطيع إخلاء مجمع الشفاء الطبي لأن هناك أكثر من 60 مريضاً بالعناية المكثفة، وأكثر من 50 رضيعاً في قسم الخدج والحضانة، وأكثر من 500 مريض في أقسام غسيل الكلى. هؤلاء لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون لهم مكان في غزة أو حتى في الضفة الغربية».

وتعرضت مناطق محيطة بعدد من المستشفيات في القطاع للقصف ليل الخميس الجمعة، حسب وزارة الصحة التابعة في غزة، بما في ذلك مجمع الشفاء، حيث لجأ 60 ألف شخص، ومستشفى الرنتيسي والمستشفى الإندونيسي.

وكان ناطق عسكري إسرائيلي أكد الخميس، تنفيذ عمليات كبيرة في منطقة «قريبة جداً من مستشفى الشفاء».

– «مجازر بحق المستشفيات»

والجمعة، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، أن «قناصة إسرائيليون استهدفوا مستشفى القدس، وأطلقوا النار مباشرة على المتواجدين في المبنى، ما أسفر عن استشهاد شخص واحد، وإصابة 28 آخرين». وأكد عبر منصات التواصل: «أن القوات الاسرائيلية تطلق النار على غرفة العناية المكثفة في مستشفى القدس».

وحذّر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ريتشارد هيخت الجمعة، من أنه «إذا رأينا مقاتلي حماس يطلقون النار من المستشفيات فسنفعل ما يتعين علينا القيام به.إذا رأينا مقاتلي حماس سنقتلهم»، مضيفاً أن «حماس تنشط من داخل المستشفى».

وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، إن «الانتهاكات الاسرائيلية بحق المنظومة الصحية أدت الى استشهاد 198 كادراً صحياً، وتدمير 53 سيارة إسعاف، واستهداف 135 مؤسسة صحية وإخراج 21 مستشفى و47 مركزاً صحياً للرعاية الأولية عن الخدمة».

واعتبرت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، أن «ما يجري الآن بحق المستشفيات هو قرار بقتل من فيها»، مناشدة المجتمع الدولي «وقف المجازر بحق المستشفيات».

وتشنّ إسرائيل حملة قصف مدمّر على قطاع غزة قتل فيها أكثر من 11078 شخصاً، بينهم أكثر من 4506 أطفال.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version