أعلن «حزب الله» اللبناني، أمس الاثنين، استهداف تجمّعات لجنود إسرائيليين في الجليل بطائرات مسيّرة هجومية ومدفعية، في إطار قصف طال مواقع عسكرية قرب الحدود، بينما توجه كبير مستشاري الطاقة في البيت الأبيض آموس هوكشتاين إلى إسرائيل لإجراء مباحثات بشأن تجنب التصعيد بين إسرائيل ولبنان، وسبل منع الانجرار إلى حرب مع «حزب الله.»

وأفادت وسائل إعلام عبرية بأن أضراراً كبيرة لحقت بقاعدة برانيت العسكرية، جراء قصف «حزب الله» الصاروخي. وأورد «حزب الله» أن مقاتليه استهدفوا القاعدة بصاروخي «بركان». كما هاجموا بعد ظهر الاثنين «بواسطة ثلاث مسيرات هجومية مراكز تجمع جنود إسرائيليين غرب كريات شمونة». وبعد وقت قصير، أفاد الحزب عن أن مقاتليه استهدفوا مجدداً مراكز تجمع وانتشار جنود الاحتلال الإسرائيلي غرب كريات شمونة بالقذائف المدفعية. وذكر في البيانين أن مقاتليه حققوا إصابات مباشرة في الاستهدافين.

وتحدّث الجيش الإسرائيلي من جهته عن 25 إطلاقاً لرشقات من لبنان باتجاه مواقع قريبة من الحدود، معلناً اعتراض عدد منها وسقوط أخرى في مناطق مفتوحة. وأفاد عن رصد ثلاث مسيّرات من دون الإبلاغ عن إصابات، موضحاً أن وحداته ردّت على مصادر النيران.

وأعلن الجيش كذلك قصفه في وقت سابق أمس بالمدفعية وعبر طائرة مقاتلة ومروحية «بنى تحتية لحزب الله»، بموازاة استهدافه مجموعة تابعة للحزب حاولت إطلاق صواريخ مضادة للدبابات.

وتتواصل هذه الهجمات يومياً. وتردّ إسرائيل بقصف مناطق حدودية مستهدفة ما تصفه بتحركات مقاتلي «حزب الله» وبنى تحتية عسكرية عائدة له قرب الحدود.

ومنذ بدء التصعيد، قتل تسعون شخصاً في لبنان غالبيتهم مقاتلون في صفوف الحزب، وعشرة مدنيين. وبالمقابل أفادت السلطات الإسرائيلية من جهتها بمقتل تسعة أشخاص بينهم ثلاثة مدنيين.

وفيما قالت صحيفة واشنطن بوست إن التصعيد المتدرج بين جنوب لبنان وإسرائيل يهدد بمخاطر حرب كبيرة، قال مسؤول أمريكي إن آموس هوكشتاين مستشار الرئيس جو بايدن لأمن الطاقة قرر التوجه إلى تل أبيب لمناقشة قضايا متعلقة بالحدود الشمالية مع لبنان، بما في ذلك كيفية منع اتساع رقعة الصراع في غزة.

وأضاف المسؤول «هذه الزيارة تأتي متابعة لأخرى قام بها هوكشتاين الشهر الجاري لبيروت، حيث أوضح أن الولايات المتحدة لا تريد أن يتصاعد الصراع في غزة ويمتد إلى لبنان».

وأردف «سيؤكد هوكشتاين خلال وجوده في إسرائيل على أن استعادة الهدوء على امتداد الحدود الشمالية لإسرائيل لها أهمية قصوى بالنسبة للولايات المتحدة ويجب أن تمثل أولوية قصوى لكل من إسرائيل ولبنان». (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version