شهدت مدن وعواصم عالمية، أمس السبت، تظاهرات جديدة طالبت بإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة والالتزام بوقف دائم لإطلاق النار بعد الهدنة الإنسانية المؤقتة.

وتجددت في العاصمة البريطانية لندن التظاهرات الداعمة لفلسطين. وخرج أكثر من 150 ألف شخص لنصرة غزة والمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في القطاع وسط الهدنة الإنسانية المؤقتة. وأفادت مصادر إعلامية بأن عدداً كبيراً من المشاركين قدموا من خارج لندن، على الرغم من تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، وذلك بهدف توجيه رسالة واضحة إلى الحكومة البريطانية تطالب بضرورة تعديل موقفها والضغط من أجل وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة المحاصر، والعمل على تمكين الفلسطينيين من حقوقهم كاملة.

وطالب المتظاهرون بوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. وحمل المحتجون لافتات كُتب عليها «أنهوا الاحتلال الإسرائيلي الآن» و«فلسطين حرة»، إلى جانب رفع أعلام فلسطينية. وقررت الشرطة أمس الأول الجمعة نشر أكثر من 1500 من رجال الأمن مطلع هذا الأسبوع للسيطرة على الاحتجاج. وأُلقي القبض على أكثر من 120 متظاهراً خلال مسيرة في وقت سابق من هذا الشهر عندما اندلعت مناوشات بين الشرطة وجماعات تنتمي إلى اليمين المتطرف تجمعت للاحتجاج على التظاهرة.

وأدت تظاهرة سابقة إلى إطاحة سويلا برافرمان من منصبها وزيرةً للداخلية في بريطانيا، وعودة رئيس الوزراء الأسبق ديفيد كاميرون إلى المشهد السياسي، والذي عيّن وزيراً للخارجية في حكومة المحافظين برئاسة ريشي سوناك.

وفي العاصمة الألمانية برلين، انطلقت مسيرة جماهيرية حاشدة ضمن نحو 10 آلاف، تطالب بوقف الحرب على غزة. وانطلقت المسيرة من بوابة غوتنبرغ ومرت بالقرب من أهم المراكز الرئيسية في برلين، بما في ذلك السفارات الأمريكية والفرنسية والبريطانية والروسية، وهي أماكن تعتبر حساسة في برلين.

وتميزت المسيرة بمشاركة رسمية وشعبية واسعة، حيث انضم الزعيم السابق للحزب الاشتراكي الألماني، وزعيمة اليسار الألمانية، وغيرهم من القيادات السياسية إلى المشاركين. كما شاركت جمعيات حقوقية وفرق فنية وموسيقية في المسيرة، وعُرضت أغنية مصورة تتحدث عن طفل فلسطيني تحت القصف.

وفي العاصمة الفرنسية باريس، انطلقت مسيرة حاشدة، دعماً للفلسطينيين وتنديداً بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ولافتات كُتب عليها عبارات تدعم وتؤيد الشعب الفلسطيني في معاناته.

وفي العاصمة الفلبينية مانيلا، شارك الآلاف في تظاهرة داعمة لفلسطين، بينما انطلقت في العاصمة الكرواتية زغرب مسيرة حمل المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية، وطالبوا بوقف الحرب على قطاع غزة.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version