غزة – وكالات:

 

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية بدء عملية الإفراج عن الدفعة السادسة من الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، على أن يتبع ذلك الإفراج عن 30 معتقلاً فلسطينياً من النساء والأطفال.

وكان مصدر إسرائيلي قد أكد في وقت سابق، أن دفعة سادسة من المحتجزين تضم 10 إسرائيليين وروسيتين، سيطلق سراحهم بوقت لاحق الأربعاء.

بدوره، قال عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق: إن الحركة ستطلق سراح عدد «من المحتجزين من ذوي الجنسية الروسية»، من خارج إطار اتفاق التبادل مع إسرائيل والذي كان قضى سابقاً بإفراج الحركة عن عشرة من المحتجزين الإسرائيليين مقابل 3 أضعاف من الفلسطينيين.

كما أضاف بتغريدة في حسابه بمنصة «إكس»: «حتى اليوم لم يتم إطلاق أي من الإسرائيليين الرجال في غزة، عدا روني كريفوي، الروسي الأصل، تقديراً من الحركة لمواقف الرئيس فلاديمير بوتين». وتابع: «اليوم سيتم الإفراج عن آخرين خارج الصفقة تقديراً لمواقف الرئيس الروسي المشكورة».

وكان مصدر مطلع على مفاوضات تمديد الهدنة وتبادل الأسرى، كشف سابقاً أن حماس «أبلغت الوسطاء بموافقة الفصائل الفلسطينية على تمديد الهدنة أربعة أيام». كما أضاف أن «لدى الحركة ما يمكنها من إطلاق سراح أسرى إسرائيليين محتجزين لديها ولدى فصائل وجهات مختلفة خلال هذه الفترة ضمن الآلية المتبعة ونفس الشروط».

أتى ذلك، بعدما أكدت عدة مصادر مطلعة على المناقشات التي تجريها منذ أيام كل من قطر ومصر وأمريكا، والتي تلعب دور الوسطاء بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، قرب التوصل إلى تمديد لوقف إطلاق النار.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version