يريفان – أ ف ب

أعلنت يريفان أن أرمينيا وأذربيجان استأنفتا المباحثات الخميس، بشأن ترسيم حدودهما المشتركة، في وقت تشهد فيه مفاوضات السلام تعثراً بين هذين البلدين في القوقاز.

وصرح المتحدث باسم رئيس اللجنة الأرمينية آني بابايان لفرانس برس، بأن اللجنتين الأرمينية والأذربيجانية المعنيتين بـ«ترسيم الحدود» بدأتا «الجولة الخامسة من المحادثات».

وقال بابايان إن هاتين اللجنتين يرأسهما على التوالي نائب رئيس الوزراء الأرميني مهير غريغوريان ونظيره الأذربيجاني شاهين مصطفاييف.

يدور نزاع بين باكو ويريفان منذ عقود على منطقة ناجورنو كاراباخ الأذربيجانية التي استعادتها باكو في أيلول/سبتمبر بعد هجوم خاطف ضد الانفصاليين الأرمن.

وفر جميع السكان الأرمن في المنطقة تقريباً، أي أكثر من 100 ألف شخص من أصل 120 ألفاً مسجلين، إلى أرمينيا منذ ذلك الحين.

كما تقع بانتظام حوادث مسلحة، غالباً ما تكون دامية على الحدود الرسمية بين البلدين.

ولم تحقق محادثات السلام بين الجمهوريتين السوفييتيتين السابقتين تقدماً رغم إعلان قادتهما إمكانية توقيع اتفاق سلام شامل بحلول نهاية العام.

منتصف تشرين الثاني/نوفمبر رفضت أذربيجان المشاركة في محادثات مع أرمينيا، المقرر إجراؤها في الولايات المتحدة خلال الشهر الحالي بسبب موقف واشنطن «المنحاز» بعد تصريحات نائب وزير الخارجية الأمريكي جيمس أوبراين.

وفي تشرين الأول/أكتوبر رفض الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف لقاء رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في إسبانيا بسبب البوادر الأوروبية الأخيرة وخاصة الفرنسية، لدعم أرمينيا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version