شهدت العاصمة الأوكرانية، أمس الثلاثاء، سلسلة انفجارات ضخمة، بالتزامن مع اشتباكات على الجبهتين الشمالية والغربية من المدينة، فيما تعيش مدينة ماريوبول شرقاً، وضعاً صعباً، وسط حرب شوارع بين مدافعين عن المدينة وقوات روسية، بينما أعلن الجيش الروسي تدمير 137 هدفاً عسكرياً إضافياً، واستخدام منظومة «باستيون» الساحلية الصاروخية ضد أهداف برية للمرة الأولى.

وقالت وسائل إعلام أوكرانية، إن انفجاراً ضخماً هز العاصمة كييف، مع سماع دوي صافرات الإنذار وتحذيرات من قصف جوي.

وطالبت وكالة الأنباء الأوكرانية، أمس الثلاثاء، الجميع في العاصمة كييف بالدخول إلى الملاجئ نتيجة للقصف الجوي التي تشنه القوات الروسية.

ونصح رئيس بلدية بوريسبيل الأوكرانية القريبة من مطار بوريسبيل الدولي، المدنيين بمغادرة المدينة حال استطاعتهم بسبب قتال في مناطق مجاورة. وقال رئيس البلدية، فولوديمير بوريسينكو، في خطاب مصور إن القتال دائر في منطقة كييف حيث تقع بوريسبيل. وتابع «لا داعي لوجودكم في المدينة نظراً لأن هناك قتالاً دائراً في المنطقة حولها. أناشد المدنيين أن يتحلوا بالذكاء ويغادروا البلدة فور إتاحة الفرصة».

وفي اليوم السابع والعشرين للنزاع في أوكرانيا، أعلنت السلطات بذل جهود جديدة لمحاولة إجلاء مدنيين عالقين في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية التي ترزح تحت وطأة القصف الروسي، فيما يختبئ سكان كييف الذين يخضعون لحظر تجوّل، في منازلهم.

وكشف نازحون من مدينة ماريوبول، أن حرب شوارع عنيفة تجري بين الروس والقوات الأوكرانية. وأفادت وسائل إعلام محلية، بأن قتالاً عنيفاً يدور بين القوات الروسية والأوكرانية في ماريوبول.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إرينا فيريشتشوك، في مقطع فيديو «نركّز على إجلاء سكان ماريوبول» حيث الوضع الإنساني مأساوي.

وبينما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن تقدم القوات الروسية لا يزال محدوداً في الكثير من المواقع مع توقف معظم القوات في مكانها، قال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، ايغور كوناشينكوف، أمس الثلاثاء، إن القوات الروسية دمرت خلال 24 ساعة الماضية 137 هدفاً عسكرياً أوكرانياً.

وأضاف كوناشينكوف في بيان بثه التلفزيون الروسي أن «القوات الروسية دمرت خلال 24 ساعة تسع دبابات و14 طائرة مسيرة وستة مراكز قيادة وثمانية مستودعات للعتاد والذخيرة ومنصتين للإطلاق الكثيف وبطارية صواريخ».

وأوضح أن قوات جمهورية دونيتسك الشعبية بسطت سيطرتها على أربع بلدات في الإقليم كانت تحت سيطرة القوات الأوكرانية، وتواصل هجماتها بهدف القضاء على الفرقة العسكرية الأوكرانية المرابطة في المنطقة.

وأشار كوناشينكوف إلى أن القوات الروسية دمرت منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا 230 طائرة مسيرة، و181 منظومة صاروخية، و1528 دبابة، و154 منصة للإطلاق الكثيف، و602 مدفعية ميدانية، و1312 مركبة عسكرية متنوعة.وأفاد المتحدث بأن الجيش الروسي استخدم لأول مرة في أوكرانيا منظومة «باستيون» الساحلية الصاروخية ضد الأهداف البرية. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version