حث رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان وزراء خارجية الدول ذات الأغلبية المسلمة، على المساعدة في إنهاء الأزمة بأوكرانيا، مناشداً كبير الدبلوماسيين الصينيين الانضمام إلى هذه الجهود، فيما حذر الأمين العام للأمم المتحدة من استمرار النزاع، ودعا إلى ضرورة المفاوضات للتعجيل بالسلام.

وقال خان، خلال حديثه، أمس الثلاثاء بإسلام أباد أمام ممثلي 57 عضواً في منظمة التعاون الإسلامي والتي شهدت لأول مرة حضور وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، كضيف خاص.

وحذر خان من أن الحرب في أوكرانيا يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة على العالم، مشيراً إلى معاناة بقية العالم بالفعل من ارتفاع أسعار النفط والغاز والقمح من منطقة تعرف باسم سلة خبز العالم.

وحث خان الوزراء على التوسط ومحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإنهاء الصراع.

وتناقش اجتماعات التعاون الإسلامي، ملفات سياسية عديدة؛ أبرزها تطورات الوضع في أفغانستان وتبعاته الإنسانية على الشعب الأفغاني، إضافة إلى الوضع في جامو وكشمير، الذي سيتم بحثه كذلك في الاجتماع المصاحب لفريق الاتصال للمنظمة المعني بجامو وكشمير.

ويبحث وزراء الخارجية كذلك عدداً من القضايا الإفريقية، من بينها الوضع في مالي ومنطقة الساحل وبحيرة تشاد، إضافة إلى الوضع في إفريقيا الوسطى، وجمهورية غينيا.

وعلى المستوى العربي، يتناول وزراء الخارجية تطورات الأوضاع في اليمن وليبيا والسودان، إضافة إلى الصومال وسوريا.

وتعد الدورة الثامنة والأربعون لمجلس وزراء الخارجية بمنظمة التعاون الإسلامي النشاط الأبرز الثاني، للمنظمة بعد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية الذي عقد في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بشأن الأوضاع الإنسانية في أفغانستان.

على صعيد آخر، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أن أوكرانيا تشهد معاناة إنسانية ودماراً، وقال غوتيريس، في تصريحات صحفية: إن «استمرار الحرب في أوكرانيا أمر غير مقبول أخلاقياً، ولا يمكن الدفاع عنه سياسياً وغير مجدٍ عسكرياً».

ولفت الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن الحرب الأوكرانية لا فوز فيها، وسيتعين العودة إلى طاولة المفاوضات عاجلا أم آجلاً.

وفي الأثناء، استبعد فاسيلي نيبينزيا، مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، إمكانية فقدان بلاده العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي.

وقال نيبينزيا، في تصريحات لقناة «روسيا 24» التلفزيونية، رداً على سؤال عما إذا كان ممكناً «تجريد» روسيا من مقعدها كعضو دائم في مجلس الأمن: «كلا.. هذا أمر مستحيل بموجب ميثاق الأمم المتحدة».

وبعد بدء العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا صرح رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي، بأنه دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى حرمان روسيا من حق التصويت في مجلس الأمن. وقال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا لاحقاً إن كييف ستطلق إجراءات «التحليل القانوني» لمؤسسة العضوية الدائمة.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version