عادي

لافتات المرشحين تملأ الشوارع والميادين

9 ديسمبر 2023

01:48 صباحا




قراءة

دقيقتين

بدأت عند منتصف ليل أمس الأول الخميس، فترة الصمت الانتخابي في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، الذي توقفت فيها الدعاية الانتخابية للمرشحين داخل البلاد على مدار يوم أمس الجمعة واليوم السبت، بينما يبدأ التصويت غداً الأحد، ويستمر لمدة 3 أيام، في وقت انتشرت لافتات الدعایة الانتخابیة بالشوارع والمیادین الرئیسیة بالقارة والمحافظات لدعم المرشحین. ويُحظر خلال فترة الصمت الانتخابي ممارسة الأنشطة الدعائية للمرشحين، حتى يتاح التركيز والتريث في اختيار المرشح.
وتقوم وسائل الإعلام خلال فترة الصمت الانتخابي بالقيام بعملية التثقيف للناخبين من خلال حشدهم في اتجاه المشاركة في الانتخابات وليس لمصلحة مرشح معين، إضافة إلى الحديث عن أهمية المشاركة وشكل الورقة الانتخابية وكيفية التصويت وأماكن التصويت واللجان الانتخابية ودور اللجان القضائية المشرفة على الانتخابات وغيرها من المعلومات التثقيفية.
وطبقاً لنص القانون فقد وضعت ضوابط ومحظورات على المرشحين للانتخابات الرئاسية خلال فترة الصمت الانتخابي، تتمثل في:
يحظر ممارسة الدعاية السياسية، ويمنع خلالها على كافة الأحزاب والقائمات المستقلة والائتلافية ممارسة أي نشاط في إطار حملتهم الانتخابية، كما يمنع منعاً باتاً على المرشحين القيام بأي عملية تندرج ضمن الترويج والدعاية وكسب ودّ الناخبين، وتلتزم وسائل الإعلام بالحيادية في العملية الانتخابية والترويج لمرشحين بعينهم وألا يقوم المرشحون بعمل دعاية لأنفسهم سواء فى وسائل الإعلام أو من خلال المؤتمرات الجماهيرية.
وأكد مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات أحمد بنداري أن الهيئة انتهت من كافة الاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، أيام الأحد والاثنين والثلاثاء من الأسبوع الجاري.وأشار إلى أن عدد لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلى أمامها المصريون بأصواتهم يبلغ 11 ألفاً و631 لجنة بداخل 9376 مركزاً انتخابياً .
ويتنافس في الانتخابات أربعة مرشحين هم:عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي (الرئيس الحالي)، وشهرته عبد الفتاح السيسي، رمز النجمة.
محمد فريد سعد زهران، وشهرته فريد زهران، رمز الشمس.
عبد السند حسن محمد يمامة، وشهرته عبد السند يمامة، رمز النخلة.
حازم محمد سليمان محمد عمر، وشهرته حازم عمر، رمز السلم. (وكالات)

https://tinyurl.com/ms8xr95c


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version