وسع الجيش الإسرائيلي، أمس الأربعاء، لليوم الثاني على التوالي عملياته الحربية في مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة الغربية وسط اشتباكات ومداهمات وتفجيرات، رفعت حصيلة الضحايا الفلسطينيين إلى ثمانية، بعد مقتل شاب أمس الأربعاء، بينما أصيب 4 جنود إسرائيليين. وقالت الخارجية الفلسطينية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يشعل المزيد من الحرائق في ساحة الصراع، فيما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، إنها «تؤيد» فرض عقوبات على المتطرفين من المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال استدعت تعزيزات جديدة إلى مخيم جنين، وإن دوي انفجار قوي ناجم عن عمليات الجيش الإسرائيلي سُمع في الجهة الجنوبية للمخيم، في حين أفاد شاهد عيان بتصاعد أعمدة الدخان من حارة الدمج في المخيم، جراء التفجير الذي نفذه الجيش الإسرائيلي. وذكر شهود عيان أن عدد المنازل التي طالها القصف تجاوز 15 منزلاً. وأضاف الشهود أن هناك عمليات اعتقال جماعية تتم في المدينة، وسط توقعات بأن عدد المعتقلين تجاوز 150 شخصاً. وقالوا إن «قوات من الجيش ترافقها جرافات اقتحمت جنين من محاور عدة، ودهمت مخيمها ونشرت قناصتها على أسطح بنايات مرتفعة». وأضاف الشهود أن قوات من الجيش «فرضت حصاراً على أحياء في المخيم، وتمركزت أمام مداخل الطوارئ في مستشفيات جنين الحكومي والرازي والأمل».

وقالت الخارجية الفلسطينية إن اجتياح جنين المتواصل «استنجاد بالفوضى وهروب من أي استحقاقات سياسية مقبلة». وأضافت أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو «يشعل المزيد من الحرائق في ساحة الصراع ويحاول إخفاء مخططاته الاستعمارية التوسعية خلف موجات متلاحقة من التصعيد، سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية بما فيها القدس، لإطالة أمد استمراره في الحكم». كما أكدت أن نتنياهو يضرب «بعرض الحائط جميع المطالبات والمناشدات الدولية والأمريكية التي تدعو لحماية المدنيين الفلسطينيين». وطالبت الوزارة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بوضع حد لما وصفته ب «اختطاف نتنياهو الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي لصالح أطماعه».

ومن جهتها، ندّدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، أمام البرلمان الأوروبي ب«تصاعد» أعمال العنف التي يمارسها المستوطنون والتي اعتبرت أنها تهدد استقرار المنطقة. وقالت فون دير لايين في ستراسبورغ «يتسبب تصاعد أعمال العنف الذي يمارسه المتطرفون من المستوطنين بمعاناة هائلة للفلسطينيين. إن ذلك يعرّض احتمالات سلام دائم للخطر ويمكن أن يفاقم عدم الاستقرار الإقليمي. لهذا السبب أنا أؤيد فرض عقوبات على الأشخاص الضالعين في الهجمات في الضفة الغربية». وتأتي تصريحات فون دير لايين بعدما قال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الاثنين إنه سيقدّم اقتراحاً لفرض عقوبات على متطرفين من مستوطني الضفة الغربية. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version