بغداد: زيدان الربيعي- وكالات

أنهى العراق أمس السبت، الاقتراع الخاص لانتخابات مجالس المحافظات، وسط إجراءات أمنية مشددة، قبل الاقتراع العام غداً الاثنين.

وجرى التصويت أمس السبت دون مشاكل تذكر، ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أن أكثر من مليون عراقي شاركوا بعملية التصويت الخاص من القوات الأمنية والنازحين، وكذلك ما يزيد على مليون شخص كمراقب وإعلامي وموظف اقتراع في انتخابات مجالس المحافظات للتصويتين الخاص والعام.

وقالت مفوضية الانتخابات، في بيان صحفي، إن أجهزة التصويت مبرمجة على الإغلاق في تمام الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي، ولا يمكن تمديد وقت الاقتراع.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات، حتى وقت قريب من موعد إغلاق الصناديق نحو 44 في المئة، وفقاً لبيان أصدره تحالف «مراقبة الانتخابات». ومع انتهاء موعد التصويت، قالت المفوضية إنها «بدأت عملية العد والفرز، قبل نقل البيانات إلى المركز الوطني».

وتأتي هذه الانتخابات بعد توقف دام أكثر من 10 سنوات، إذ جرت آخر انتخابات لمجالس المحافظات بالعراق في شهر إبريل 2013، وكان من المقرر أن تجري في العام 2018 لكنها تأجلت لأكثر من مرة بسبب الخلافات السياسية بين الكتل الرئيسية.

يشار إلى أن مجالس المحافظات في العراق تعد بمثابة السلطة التشريعية والرقابية في كل محافظة، حيث لهذه المجالس المنتخبة الحق في إصدار التشريعات المحلية بما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية بدون أن يتعارض ذلك مع الدستور والقوانين الاتحادية التي تندرج ضمن الاختصاصات الحصرية للسلطات. وقال مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة شيركو حبيب؛ إن إجراء انتخابات مجالس المحافظات في العراق غداً، خطوة مهمة للعراقيين تحتاج تعزيزاً ديمقراطياً حقيقياً بتلبية مطالب كافة فئات الشعب عقب إنجاز هذا الاستحقاق، واصفاً المنافسة على مقاعد مجالس المحافظات ب «الساخنة».

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد أجرى زيارة إلى مقر قيادة العمليات المشتركة. وذكر بيان حكومي، أن «السوداني، اطّلع خلال الزيارة، وعبر دائرة تلفزيونية، على سير تنفيذ الخطة الأمنية الخاصة بتأمين انتخابات مجالس المحافظات».

وأضاف البيان، «كما تابع السوداني، مع قادة العمليات في المحافظات، الموقف الأمني والانتخابي في محافظاتهم، والتأكيد على بذل أقصى الجهود من أجل توفير الأجواء الآمنة، بما يضمن نجاح الانتخابات، وتحقيق تطلعات المواطنين في انتخابات حرة ونزيهة».

وجدد القائد العام للقوات المسلحة توجيهاته السابقة للقيادات الأمنية والعسكرية، «بعدم ممارسة أي شكل من أشكال الضغط والتأثير في خيارات المنتسبين، وترك الخيار لهم في انتخاب من يرونه مناسباً»، مشدداً، على «اتخاذ أعلى مراحل الاستعداد للتصدي لأي خروق أمنية تهدف إلى إرباك العملية الانتخابية».

وكان السوداني، قد وجه رسالة إلى أبناء القوات الأمنية بمناسبة بدء الاقتراع الخاص لانتخابات مجالس المحافظات، قال فيها: «أبناؤنا وإخواننا وأخواتنا في القوات العراقية المسلحة، بكل صنوفها وتشكيلاتها الأمنية والمقاتلة البطلة.. نؤكد ثقتنا الكبيرة بكم، ونشيد بجهودكم في تأمين العملية الانتخابية بكل مراحلها».


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version