باريس- وام

وقعت اليونان، الخميس، اتفاقية لشراء ثلاث فرقاطات من طراز «Belharra» من فرنسا، تم التخطيط لها كجزء من «الشراكة الاستراتيجية» الفرنسية- اليونانية، إضافة إلى ست طائرات «رافال» إضافية.

وجرت مراسيم توقيع الاتفاق بحضور وزيرة القوات المسلحة الفرنسية فلورنس بارلي ونظيرها اليوناني نيكوس باناجيوتوبولوس؛ حيث وقع الرئيس التنفيذي للمجموعة البحرية بيير إريك بوميليه ونائب الأدميرال اليوناني أريستيديس أليكسوبولوس، المدير العام للاستثمارات الدفاعية والأسلحة، العقد الذي يضم ثلاث فرقاطات.

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية: إن اليونان وقعت طلبية لشراء ثلاث فرقاطات للدفاع والتدخل من فرنسا وست طائرات مقاتلة من طراز «رافال»، وهي مرحلة جديدة في التحالف الاستراتيجي بين البلدين.

وكانت اليونان قررت العام الماضي تعزيز قدرتها العسكرية من خلال طلب 24 طائرة مقاتلة من طراز «رافال» وثلاث فرقاطات من فرنسا، بمبلغ إجمالي يزيد على 5.5 مليار يورو.

ومهدت الحكومتان الفرنسية واليونانية لهذه الصفقة العسكرية خلال شهر سبتمبر من العام الماضي، حين وقعتا مذكرة تفاهم حول الموضوع، وقدر المبلغ النهائي للصفقة ب3 مليارات يورو. وتضم الصفقة العسكرية التجارية فرقاطات «FDI-HN»، تزن 4600 طن لأكثر من 120 متراً ومجهزة برادارات حديثة من تصميم مجموعة «تاليس» الفرنسية.

وسيتم تصميم وإنشاء الفرقاطات الثلاث في فرنسا، وتحديداً في مدينة لوريان؛ حيث تقع أحواض بناء السفن التابعة لمجموعة «نافال» الفرنسية، على أن يتم تسليمها نسختين منها عام 2025، و الثالثة عام 2026. وتناقش الحكومتان إمكانية إضافة فرقاطة رابعة اختيارية وفق ما أعلنته فلورنس بارلي وزيرة الجيوش الفرنسية التي أكدت أن «هذا الخيار لا يزال سارياً مع إضافة إمداد طوربيدات MU90».


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version