كثف الجيش الإسرائيلي هجماته على قطاع غزة، أمس الخميس، وأجبرالفلسطينيين على النزوح قسراً عن منطقة واسعة في مدينة خان يونس جنوب القطاع، بالتزامن مع استمرار المعارك واعتراف الجيش الإسرائيلي بمقتل ضابطين وجندي وإصابة 40 آخرين، في وقت أعلنت فيه الفصائل الفلسطينية إلحاق خسائر كبيرة بالقوات المتوغلة.

وفي اليوم السادس والسبعين للحرب، تواصل القصف الإسرائيلي العنيف من الجو والبر والبحر في جميع أنحاء غزة، فيما تم الإبلاغ عن القصف الأكثر كثافة في بيت لاهيا ومناطق متعددة في مدينة غزة وشرق خان يونس والمناطق الشرقية والغربية من مدينة رفح.

وذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن العمليات البرية المكثفة والقتال بين القوات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية المسلحة كانت عنيفة في شمال غزة والمنطقة الوسطى وخان يونس.

وأفاد مصدر طبي فلسطيني بمقتل 55 فلسطينياً في غارات إسرائيلية على خان يونس خلال الساعات الأخيرة، فيما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قصفاً إسرائيليا استهدف معبر كرم أبو سالم من الجانب الفلسطيني بعد أيام من إعادة السلطات الإسرائيلية تشغيله لتوسيع عملية فحص المساعدات الإنسانية.

وأفادت مصادر متطابقة بمقتل 6 فلسطينيين بينهم مدير معبر كرم أبو سالم العقيد بسام غبن في غارة إسرائيلية استهدفت المعبر.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته هاجمت 230 هدفاً في قطاع غزة خلال 24 ساعة، بما في ذلك استهداف بني عسكرية ومسلحين فلسطينيين، فيما تواصلت محاولات الجيش الإسرائيلي التوغل في جباليا شمالي القطاع.

ودوّت صافرات الإنذار في جنوب إسرائيل وفي تل أبيب، أمس الخميس، جراء إطلاق صواريخ اعترضتها الدفاعات الجوية. وأفادت الشرطة بحصول أضرار من دون تسجيل إصابات.

وأعلنت «كتائب القسام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس»، أنها قصفت تل أبيب برشقة صاروخية كبيرة، كما أعلنت عن سلسلة من العمليات الجديدة في قطاع غزة، وأكدت أنها أوقعت قتلى وجرحى من الجنود الإسرائيليين. وتحدث الجيش الإسرائيلي عن اعتراض 20 صاروخاً، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن 35 صاروخاً على الأقل أطلقت باتجاه تل أبيب، مشيرة إلى سقوط شظايا صاروخية في تل أبيب ومناطق قريبة منها. وقالت الشرطة الإسرائيلية إنها تجري عمليات مسح واسعة النطاق لتحديد مواقع سقوط الصواريخ. وأضافت «على السكان البقاء قرب المناطق المحمية وعدم لمس بقايا الصواريخ التي قد تحتوي على متفجرات».

وأعلنت «كتائب القسام»، أن المقاتلين الفلسطينيين يلاحقون الجنود الإسرائيليين خارج آلياتهم وفي البنايات، مؤكداً تدمير 720 آلية بين ناقلات جند ودبابات وجرافات ومركبات وشاحنات عسكرية منذ بدء الحرب. كما أكدت مقتل ثلاثة رهائن بسلاح الجيش الإسرائيلي.

من جهتها، أعلنت سرايا القدس أنها أوقعت مجموعة من الجنود الإسرائيليين بين قتيل وجريح فجر أمس الخميس خلال اشتباكات ضارية في محور الشيخ رضوان بمدينة غزة، كما أعلنت أنها قصفت تجمعاً للقوات الإسرائيلية في محيط الإدارة المدنية شمالي قطاع غزة بقذائف الهاون.

وفي المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل ضابطين وجندي خلال معارك في جنوبي قطاع غزة، ما يرفع عدد قتلاه من الجنود والضباط منذ الاجتياح البري إلى 143، مؤكداً إصابة 40 جنديا في معارك قطاع غزة بين يومي الأربعاء والخميس. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version