أظهرت دراسة جديدة أن قضاء وقت ممتع مع مولود جديد يمكن أن يطور أدمغة الآباء الجدد ويكون له تأثير دائم على غرائزهم الأبوية

.

وقالت مجلة هارفارد بيزنس ريفيو إن قضاء وقت ممتع مع طفلك الجديد يمثل فرصة نادرة للنجاح على المدى الطويل في الأبوة، وأضافت، أن هذا الاستثمار الزمني قصير الأجل يحقق عائداً إيجابياً مدى الحياة في غريزة الأبوة.

وبحسب باحثين من جامعة جنوب كاليفورنيا، فإن المراحل المبكرة من الأبوة مهمة بالنسبة للمرونة العصبية للبالغين، أو التغيرات الهيكلية للدماغ في الاستجابة للتجارب.

تغيرات في الدماغ

وقال عالم النفس والباحث داربي ساكسبي، إنه من خلال قضاء وقت ممتع مع المولود الجديد، فإن التغيرات التي لوحظت في أدمغة الآباء تتوافق مع تغير مماثل في أدمغة الأمهات استجابة للتربية وتقديم الرعاية والحمل والرضاعة.

في دراسة أجريت على الآباء لأول مرة في إسبانيا مقابل الآباء في كاليفورنيا، شهد الآباء في إسبانيا تغيرات في الدماغ مرتبطة بالاهتمام المستمر؛ وقرر الباحثون أن التغيرات يمكن أن تترجم إلى استعدادهم بشكل أفضل للمتطلبات العاطفية والمعرفية للأبوة.

إجازة الوضع للآباء

توفر 63 في المئة من الدول حول العالم إجازة أبوّة مدفوعة الأجر للآباء الجدد، وفقاً لتحليل عام 2023.

وسُنت قوانين الإجازة العائلية مدفوعة الأجر في 13 ولاية أميركية وفي العاصمة واشنطن بدءاً من سبتمبر أيلول، وفقاً لمركز السياسات الحزبي.

وفي الدول العربية، يمنح المغرب أطول إجازة للآباء لرعاية أطفالهم الجدد والتي تصل إلى 15 يوماً، في حين تتراوح في باقي الدول بين يوم واحد فقط إلى أربعة أيام.

ارتبطت الإجازة الأبوية الأطول، أي ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر، بصحة عقلية أفضل، على سبيل المثال، وجد عدد من الدراسات التي نشرتها جامعة ستوكهولم في السويد انخفاضاً في أعراض الاكتئاب بين الأمهات اللاتي حصلن على إجازة أطول، مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر، ووجدت دراسات أخرى أن الإجازة الأبوية الأطول مرتبطة بانخفاض خطر التوتر، وانخفاض استخدام الرعاية الصحية العقلية، وانخفاض معدلات دخول المستشفى بسبب الاضطرابات العقلية.

ونظر الباحثون أيضاً في الآثار المترتبة على الإجازة الأبوية مدفوعة الأجر مقابل الإجازة الأبوية غير مدفوعة الأجر، ارتبطت الإجازة مدفوعة الأجر بشكل عام بتحسن الصحة العقلية، على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن الذين حصلوا على إجازة مدفوعة الأجر أقل عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب، والاكتئاب الشديد من أولئك الذين حصلوا على إجازة غير مدفوعة الأجر، ومع ذلك، وجدت دراسات أخرى عدم وجود فروق بين الإجازة مدفوعة الأجر وغير مدفوعة الأجر.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version