حطمت العاصمة الصينية، بكين، رقمها القياسي الذي سجلت فيه درجات حرارة تحت الصفر لأطول عدد من الساعات خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول، منذ عام 1951، بعد أن اجتاحت البلاد موجة باردة تلتها عواصف ثلجية جعلتها تسجل درجات حرارة تميل نحو أدنى مستوياتها تاريخياً. فيما شهدت أجزاء كبيرة من أستراليا موجة حارة، أمس الأحد، الأمر الذي دفع السلطات للتحذير من زيادة احتمالات نشوب حرائق غابات في أجزاء كثيرة من ولاية أستراليا الغربية الشاسعة في البلاد.

وشهدت المناطق الشمالية، والشمالية الشرقية، من البلاد برودة قياسية، منذ الأسبوع الماضي، إذ وصلت درجات الحرارة في بعض المناطق بالشمال الشرقي إلى 40 درجة مئوية تحت الصفر، ودون ذلك، مع تدفق هواء شديد البرودة من القطب الشمالي. وسجل مرصد للأحوال الجوية في بكين أكثر من 300 ساعة من الحرارة المنخفضة لدرجة التجمد منذ 11 ديسمبر، وحتى أمس الأحد، وهو أطول عدد ساعات تسجله البلاد خلال هذا الشهر منذ عام 1951، بحسب صحيفة «بكين ديلي». وأضافت الصحيفة أن العاصمة شهدت أيضاً تسعة أيام متتالية من درجات الحرارة الأقل من 10 درجات مئوية تحت الصفر، في تلك الفترة. وقالت هيئة الأرصاد في إقليم خنان، إن درجات الحرارة في عدة مناطق أخرى في الإقليم، ستنخفض لما يصل إلى 15 درجة مئوية تحت الصفر، مطلع هذا الأسبوع. ومن المتوقع أن تهب كتل هواء أدفأ نسبياً، من شمال البلاد صوب جنوبها بما سيرفع درجات الحرارة اعتباراً من، اليوم الاثنين.

وفي سياق آخر، أصدرت هيئة الأرصاد الجوية الأسترالية، أمس الأحد، تحذيرات بخصوص الموجة الحارة في ولاية أستراليا الغربية والإقليم الشمالي المجاور وولاية كوينزلاند في الشرق، محذرة من أن درجات الحرارة في بعض المناطق قد تصل إلى نحو 45 درجة مئوية. وفي بيرث عاصمة ولاية أستراليا الغربية، أكبر ولايات البلاد، من المتوقع أن تصل درجة الحرارة القصوى إلى 35 درجة، أي أكثر من خمس درجات فوق متوسط درجات الحرارة في شهر ​​ديسمبر. وشهد شرق أستراليا حرائق هذا الشهر بسبب ظاهرة النينيو. وقالت وكالة خدمات الطوارئ بولاية أستراليا الغربية على موقعها الإلكتروني، إن هناك أكثر من 20 حريق غابات مشتعلة، منذ صباح أمس الأحد، بما في ذلك حريق خارج عن السيطرة قرب بيمبرتون. وذكر متحدث باسم إدارة الإطفاء وخدمات الطوارئ، في بيان، أن الإدارة تتوقع طقساً مؤاتياً لنشوب حرائق أكثر صعوبة، اعتباراً من أمس الأحد، إذ ضربت موجة حارة وجافة مصحوبة برياح، جزءاً كبيراً من الولاية، بما فيها العاصمة بيرث. كما حذرت الإدارة من زيادة احتمالات نشوب حرائق في العديد من مناطق غرب أستراليا، وقالت إن أكثر من ألف من رجال الإطفاء شاركوا في مكافحة الحرائق على مستوى الولاية، خلال الأيام الخمسة الماضية.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version