عادي

في الهجوم الخامس والعشرين الذي يستهدف سفنًا تجارية

4 يناير 2024

22:02 مساء




قراءة

دقيقتين

واشنطن – (أ ف ب)
أطلق «الحوثيون» مسيّرة سطحية بدون بحّار، محمّلة بالمتفجرات انفجرت في ممرات شحن دولية الخميس، في أول استخدام لمثل هذا السلاح منذ أشهر، حسبما أفاد مسؤول أمريكي عسكري كبير.
وجاء ذلك غداة تحذير 12 دولة على رأسها الولايات المتحدة للحوثيين في اليمن من عواقب لم تحددها، ما لم يوقفوا فورًا هجماتهم على السفن في البحر الأحمر.
وقال قائد القوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط براد كوبر لصحفيين «انفجرت سفينة سطحية مسيّرة تابعة للحوثيين في ممرات الشحن الدولي. لحسن الحظ، لم تقع إصابات ولم تُصَب أي سفن».
وأشار كوبر إلى أن هذا الهجوم هو الخامس والعشرون الذي يستهدف سفنًا تجارية مبحرة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن منذ 18 تشرين الثاني/نوفمبر.
ودفعت هذه الهجمات الولايات المتحدة إلى إنشاء تحالف دولي يضم أكثر من 20 بلدًا لحماية الملاحة في البحر الأحمر.
وأضاف كوبر «منذ بدء العملية، أسقطنا مع شركائنا 19 طائرة مسيّرة وصاروخًا»، منها 11 مسيّرة وصاروخ كروز وستة صواريخ بالستية مضادة للسفن، «وأغرقنا ثلاثة قوارب صغيرة، لكن لا مؤشرات إلى أن سلوك (الحوثيين) غير المسؤول يتراجع».
في وقت يقول الحوثيون، إنهم «يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل»، قال كوبر «تقييمنا هو أن 55 دولة لها صلات مباشرة بالسفن التي تعرضت للهجوم».
وتوعدت إسرائيل بـ«القضاء» على حماس بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته الحركة على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، وأودى بنحو 1140 شخصاً، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس تستند إلى بيانات رسميّة. كما أخذ نحو 250 شخصاً كمحتجزين، ولا يزال 129 منهم محتجزين في قطاع غزة، بحسب أرقام الجيش الإسرائيلي.
وترد إسرائيل منذ ذلك الحين بقصف عنيف يترافق منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر مع هجوم بري، ما أدى إلى مقتل 22438 شخصاً معظمهم من النساء والأطفال، وفق آخر أرقام وزارة الصحة في غزة.

http://tinyurl.com/yk5cy9kt


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version