أكدت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، أن روسيا وأوكرانيا، تقتربان من التوصل إلى تفاهم بشأن القضايا الثانوية في محادثات السلام، لكن هناك تقدماً محدوداً بشأن المسائل الرئيسية، فيما قال مجلس الأمن الوطني الروسي إن المفاوضات هي الطريق الأفضل لحل أزمة أوكرانيا، واعتبر العقوبات الغربية على روسيا «حربا بدون قواعد»،

قال المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي قوله، إن روسيا تسعى إلى صفقة شاملة في المحادثات مع أوكرانيا تغطي كافة القضايا، وإنه من غير المرجح التوصل إلى اتفاق بغير ذلك.

وقال ميدينسكي إن موسكو تعتقد بأن كييف تحاول إطالة أمد المفاوضات.

وأضاف: «إن المفاوضات مستمرة طوال الأسبوع من الإثنين إلى الجمعة عبر رابط فيديو وستستمر غداً الإثنين. المواقف متقاربة في القضايا الثانوية.

لكن فيما يتعلق بالقضايا السياسية الرئيسية لا نحقق تقدماً كبيراً في الحقيقة».

يأتي ذلك فيما أكد مجلس الأمن الروسي، أن المفاوضات هي الطريق الأفضل لحل أزمة أوكرانيا، واصفاً العقوبات بأنها «حرب بدون قواعد».

ووصف المجلس العلاقات بين روسيا والدول الغربية، بالأسوأ مما كانت عليه خلال الحرب البارد، وأضاف أن الغرب يسعى لشن حرب اقتصادية ضد روسيا بدون قواعد.

من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، إنه يأمل في أن تقبل روسيا الجلوس إلى طاولة المفاوضات قبل تدمير أوكرانيا تماماً.

وقال في مؤتمر صحفي: «أحسن طريقة لإظهار رغبتك في السلام هي وقف الأعمال العدوانية والجلوس إلى الطاولة. إذا لم تفعل فمعنى ذلك أنك تأمل في تحقيق مكاسب. من المؤكد أن الجلوس إلى طاولة المفاوضات سيأتي في مرحلة ما، لكن دعونا نأمل في أن يأتي قبل تدمير أوكرانيا بالكامل».

وأضاف دراجي، أنه يعتزم إجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الأزمة في أوكرانيا.(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version