عادي

6 يناير 2024

22:54 مساء




قراءة

دقيقتين

خانيا (اليونان) – (رويترز)
ذكر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن السبت، أن الولايات المتحدة تبحث مع حلفائها ما يمكن فعله لحماية المدنيين في قطاع غزة مع استمرار الحملة العسكرية الإسرائيلية. لافتاً إلى أن إسرائيل لا تريد تصعيداً ولكن عليها الدفاع عن نفسها.
وقال: «من الواضح أن إسرائيل لا تريد تصعيداً، لكن عليها الدفاع عن نفسها»، مشيراً إلى أنه «من المهم جداً أن يحظى الإسرائيليون بالأمن في الشمال».
وأضاف بلينكن، الذي يقوم بجولة في المنطقة تستمر أسبوعاً، للصحفيين في اليونان، أنه يريد التأكد من أن دول المنطقة تستخدم العلاقات القائمة لضمان عدم تصعيد الصراع.
وذكر «الولايات المتحدة تريد التأكد من أن دول منطقة الشرق الأوسط تستخدم علاقاتها لضمان عدم حدوث تصعيد». منوهاً بأن «تركيا مستعدة لاستخدام علاقاتها مع أطراف رئيسية في المنطقة لتهدئة الصراع.. نركز بشدة على منع اتساع رقعة صراع غزة».
ومضى وزير الخارجية الأمريكي يقول: «نبحث ما يمكننا فعله لتوفير أقصى قدر من الحماية للمدنيين في غزة».
جزيرة كريت
حط وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن السبت، في جزيرة كريت، حيث التقى لعدة ساعات رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، بعد زيارة قام بها إلى إسطنبول عقد خلالها اجتماعاً مطولاً مع الرئيس رجب طيب أردوغان، في إطار جولته الشرق أوسطية.
جرى اللقاء بين الرجلين في خانيا، إحدى المدن الرئيسية في جزيرة كريت اليونانية، في منزل رئيس الحكومة اليونانية.
مقاتلات إف 35
وأكد وزير الخارجية اليوناني جورج يرابتريتيس السبت، أن انضمام اليونان إلى برنامج المقاتلات الأمريكية من طراز «إف-35» التي تنتظرها أثينا منذ فترة طويلة، مسألة وقت.
وقال وزير الخارجية على قناة سكاي إن «تحديث القوات المسلحة مسألة مهمة».
لقاء الـ 75 دقيقة بين أردوغان وبلينكن
وفي إسطنبول، أكدت مصادر دبلوماسية أمريكية أنّ اللقاء بين بلينكن وأردوغان استمر 75 دقيقة، في أحد المقرات الرئاسية على مضيق البوسفور، وأعقب لقاء بينه وبين نظيره التركي هاكان فيدان.
وأكد مصدر دبلوماسي، أنّ فيدان طالب بـ«وقف فوري لإطلاق النار» في قطاع غزة.
وأفادت وزارة الخارجية التركية في بيان، بأنّ اللقاء بين أردوغان وبلينكن تناول الوضع في غزة وعملية انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.
وأكد البيان، أنّ بلينكن شدّد في حديثه مع الرئيس التركي على «ضرورة منع توسّع النزاع، وزيادة المساعدات الإنسانية، والحد من الضحايا المدنيين، والعمل من أجل سلام إقليمي دائم، والتقدّم في اتجاه إقامة دولة فلسطينية».
ونقل البيان الموجز عن الوزير الأمريكي دعوته أردوغان إلى «إتمام (عملية) انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي».
وتركيا هي الدولة العضو الأخيرة في حلف شمال الأطلسي إلى جانب المجر، التي تعطل انضمام البلد الإسكندنافي إلى الناتو.
وبعد هذه المحطة القصيرة في جزيرة كريت، سيتوجه بلينكن إلى الأردن ثم إلى إسرائيل والضفة الغربية ودول أخرى في المنطقة، للبحث في سبل تجنب توسع النزاع في المنطقة، بعد ثلاثة أشهر على بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

http://tinyurl.com/ytvt26vt


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version