بدأت حملة السباق الرئاسي الأمريكي ساخنة جداً هذا العام، وتضمنت تبادل اتهامات قاسية بين المرشحين الأوفر حظاً للديمقراطيين والجمهوريين، ما يؤشر إلى تطورات دراماتيكية ستصاحبها حتى يوم الاقتراع، فقد هاجم الرئيس جو بايدن منافسه الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة المقبلة دونالد ترامب واتهمه بتهديد الديمقراطية، ورد الرئيس السابق باتهام بايدن بالفشل في إدارة البلاد، فيما وافقت المحكمة العليا الأمريكية على الاستماع إلى استئناف دونالد ترامب، الذي يتقدم بقوة في ولاية أيوا، ضد القرار الصادر عن أعلى هيئة قضائية في كولورادو والقاضي بمنعه من خوض الانتخابات التمهيدية للانتخابات الرئاسية في الولاية الغربية.

ففي خطاب ألقاه جو بايدن في ضاحية بلو بيل قرب فالي فورج بولاية بنسلفانيا في الذكرى الثالثة لأحداث اقتحام الكونغرس في السادس من يناير 2021، اتهم بايدن ترامب وأنصاره بممارسة العنف السياسي، محذراً الأمريكيين مما اعتبره تهديداً يشكله الرئيس السابق على الولايات المتحدة. وبينما خاطب بايدن أنصاره من موقع تاريخي كان أحد المعسكرات الرئيسة للجيش خلال حرب الاستقلال، توجه الرئيس السابق إلى ولاية أيوا، ورد من هناك على الاتهامات الموجهة إليه. وخلال التجمع الانتخابي الأول له في العام الجديد، اتهم الرئيس الأمريكي (81 عاماً) منافسه المحتمل في انتخابات نوفمبر المقبل باستخدام خطاب نازي، قائلاً إن ترامب «يتحدث عن دماء الأمريكيين المسمومة، مستخدماً بالضبط الخطاب نفسه الذي استخدم في ألمانيا النازية». وأضاف بايدن «ترامب وأنصاره من مؤيدي شعار، فلنجعل أمريكا عظيمة مجدداً لا يتبنون العنف السياسي فحسب، بل يجعلونه مادة للضحك»، معتبراً أن الرئيس السابق مستعد للتضحية بالديمقراطية الأمريكية من أجل الوصول إلى السلطة. وتحدث بايدن مطولاً عن حادثة اقتحام الكونغرس، وقال إن الأمريكيين سيختارون في انتخابات الرئاسة المقبلة بين رجل «مهووس بالماضي» وبمصالحه الخاصة، في إشارة منه إلى ترامب، وآخر لا يهمه سوى «أمريكا» و«المستقبل»، قائلاً إن النضال من أجل الديمقراطية «قضية مقدسة».

وفي سيوكس بولاية أيوا، ألقى ترامب خطاباً في حشد من أنصاره رسم فيه صورة قاتمة لوضع الولايات المتحدة في عهد بايدن، وشن فيه هجوماً على الرئيس الحالي وأيضاً على منافسته الجمهورية نيكي هيلي. وقال ترامب إن أمريكا تحت حكم بايدن باتت «دولة ضعيفة» تعاني بسبب «الإرهابيين» ومن تدفق المهاجرين، على حد قوله. ووصف المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة الرئيس جو بايدن ب«المحتال» وخطابه في ولاية بنسلفانيا بأنه مثير للشفقة، قائلاً إن «سجل بايدن هو عبارة عن سلسلة متواصلة من الضعف وعدم الكفاءة والفساد والفشل». كما قال المتحدث باسم ترامب إن بايدن هو التهديد الحقيقي للديمقراطية، واتهمه باستهداف منافسه السياسي والتدخل في الانتخابات. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وليام غالستن الخبير في معهد بروكينغز قوله إنه «إذا أجريت الانتخابات غداً، فإن الرئيس جو بايدن سيخسر». ويتقدم المرشح الجمهوري بقوة على منافسته هيلي، وتمنح استطلاعات الرأي 60% من أصوات الجمهوريين لترامب في مواجهة منافسَيه الرئيسيين نيكي هايلي ورون ديسانتيس، وهو تقدم غير مسبوق.

وفي سياق متصل، قالت المحكمة العليا الأمريكية إنها ستستمع إلى المرافعات الشفهية في هذه القضية في 8 فبراير. وطلب ترامب الأربعاء من المحكمة العليا إبطال القرار الصادر عن أعلى هيئة قضائية في كولورادو والقاضي بمنعه من خوض الانتخابات التمهيدية في الولاية. وكان محامو ترامب طعنوا الثلاثاء أمام قضاء ولاية ماين بقرار مماثل اتخذته بحق الرئيس السابق وزيرة شؤون هذه الولاية. واعتبرت كلا الولايتين أن الرئيس السابق «ليس أهلاً لتولي منصب الرئيس» بسبب موقفه خلال اقتحام حشد من أنصاره مقر الكونغرس في 6 يناير 2021. والأربعاء طلب محامو الرئيس السابق من المحكمة الأمريكية العليا المكونة من تسعة قضاة ثلاثة منهم عينهم ترامب شخصياً، النظر في القرار الصادر بحق موكلهم عن المحكمة العليا في ولاية كولورادو وإعلان بطلانه. ورُفعت دعاوى في ولايات عدة لقطع الطريق أمام المرشح الأوفر حظاً للفوز ببطاقة الترشيح الجمهورية للانتخابات الرئاسية التي ستجرى نهاية هذا العام. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version