حذر خبير سياسي إيطالي من خطورة عودة عدم الاستقرار إلى ليبيا على بلاده، خاصة وأوروبا عامة، مؤكداً أن تدفقات الهجرة غير الشرعية زادت العام الماضي 2023 بشكل ملحوظ، مقارنة بعام 2022، فيما استأنف مطار سبها الدولي رحلاته الدولية بعد توقف دام لأكثر من عشر سنوات في أولى رحلاته الدولية، في حين أشاد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، فرحات بن قدارة، بحالة الاستقرار في إنتاج النفط في البلاد، بعد إعلان حالة «القوة القاهرة».

وشدد الخبير دانييلي روفينيتي، على ضرورة إدراك أوروبا أن البحر الأبيض المتوسط أصبح مركزياً بشكل متزايد، مضيفاً أن التنسيق الأوروبي بشأن القضايا الأساسية، مثل الهجرة غير الشرعية واستقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا أمر بالغ الأهمية.

وقال روفينيتي خلال مقابلة مع وكالة (إيطاليا برس) إن الخلافات بين الشرق والغرب في ليبيا والاحتجاجات المستمرة حول عدد من حقول النفط، تشير إلى أن عودة الهدوء إلى ليبيا تحتاج إلى مزيد من الوقت.

وأضاف أن الملف الليبي عانى تهميش المجتمع الدولي خلال الفترة الأخيرة، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، ثم الحرب على قطاع غزة.

وشدد الخبير الذي يعمل كبير مستشاري مؤسسة «ميد أور» الإيطالية، على أن الاضطرابات حول آبار النفط قد تتسبب في أضرار ليس فقط للخزائن الليبية، ولكن أيضاً لإيطاليا التي تعتمد على ليبيا للحصول على الغاز والخام.

وأكد أن الحل في ليبيا يرتكز على تشكيل حكومة موحدة، تقود البلاد بعد ذلك إلى الانتخابات، وهو هدف المجتمع الدولي والأمم المتحدة والبعض في ليبيا، مضيفاً، لكن ليس الجميع، لأنه في البلاد هناك من يريد أن يبقى الوضع الراهن كما هو.

من جهة أخرى، أشاد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، فرحات بن قدارة، بحالة الاستقرار في إنتاج النفط في البلاد، بعد إعلان حالة «القوة القاهرة».

جاء ذلك خلال اجتماعات الجمعية العمومية للمؤسسة الوطنية للنفط وشركاتها، أمس الأول الثلاثاء، في بنغازي.

وأكد بن قدارة على أن مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط يولي اهتماماً كبيراً هذه الفترة لاستقرار إنتاج النفط بغية الوصول إلى الإنتاج المستهدف.

يشار إلى أن مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط برئاسة بن قدارة اجتمع في بنغازي أمس الأول الثلاثاء، مع أعيان منطقة فزان لمناقشة طلباتهم.

وأفادت المؤسسة، في بيان، أن اللقاء ناقش تداعيات الاعتصام الذي أدى لإعلان حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي القريب من مدينة أوباري.

إلى ذلك، استأنف مطار سبها الدولي رحلاته الدولية بعد توقف لأكثر من عشر سنوات في أول رحلاته الدولية.

وأقلعت أول رحلة أمس الأول الثلاثاء سيّرتها شركة البرنيق للطيران من المطار مباشرة باتجاه مطار مدينة جدة السعودية.

وقال نائب رئيس الحكومة الليبية سالم معتوق الزادمة «إن ذلك تم بفضل جهود القيادة العامة للقوات المسلحة وحرصاً منها، ومتابعتها المستمرة من أجل تفعيل مطار سبها خدمة لأهالي وسكان المنطقة الجنوبية». (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version