فاز المرشح المؤيد لاستقلال تايوان بالانتخابات الرئاسية في الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءاً منها، وتعهد الرئيس المنتخب بالدفاع عن الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي بالدفاع عنها، أمام ترهيب الصين التي قالت في المقابل إن نتائج الانتخابات لن تغير العلاقات عبر المضيق، وشدّدت على أن «إعادة التوحيد» مع تايوان «حتمية»، ومن جانبه قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد فوز استقلالي برئاسة تايوان، إن واشنطن «لا تدعم استقلال» الجزيرة.

رئيس استقلالي

أوصل الناخبون في تايوان لاي تشينغ-تي، مرشح الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في الانتخابات الرئاسية إلى السلطة، أمس السبت، فيما يعد رفضاً صريحاً لتحذيرات الصين بعدم التصويت لصالحه في انتخابات اعتبرتها الصين خياراً بين الحرب والسلام. وكان الحزب الديمقراطي التقدمي، الذي يتزعمه لاي نائب رئيسة تايوان، والذي يدافع عن هوية تايوان الانفصالية ويرفض مطالب الصين بالسيادة عليها، يسعى للفوز بفترة ولاية ثالثة، وهو أمر غير مسبوق في ظل النظام الانتخابي الحالي في تايوان.

ونافس لاي، في انتخابات الرئاسة، مرشحان هما هو يو-إيه من حزب كومينتانغ، أكبر أحزاب المعارضة، ورئيس بلدية تايبيه السابق كو وين جي المنتمي إلى حزب الشعب التايواني الصغير الذي تأسس في عام 2019. وأقر المرشحان بالهزيمة.

تعهد بالدفاع عن الجزيرة

وتعهد لاي تشينغ-تي الفائز بانتخابات تايوان الرئاسية، بالدفاع عن الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي في مواجهة «الترهيب» الصيني. وقال في كلمة أمام أنصاره: «إننا مصممون على حماية تايوان من التهديدات والترهيب المستمر من الصين». وتعهد في الوقت نفسه بالحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان، و«مواصلة المبادلات والتعاون مع الصين».

وفي الفترة التي سبقت الانتخابات، نددت الصين مراراً وتكراراً بلاي، ووصفته بأنه انفصالي خطِر. وقالت إن أي تحركات نحو استقلال تايوان رسمياً تعني الحرب، ورفضت دعوات لاي لإجراء محادثات معها.

لا تسامح مع الانفصال

وجّهت الصين انتقادات للرئيس المنتخب لتايوان بعد فوزه، أمس السبت، وتعهّدت بعدم التسامح مع أي «أنشطة انفصالية» في الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي والتي تعتبرها جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها.

وقال المتحدث باسم المكتب الصيني المسؤول عن العلاقات مع تايوان تشين بينهوا، في بيان أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة: «نحن ملتزمون بتوافق عام 1992 الذي يكرّس مبدأ الصين الواحدة، ونعارض بشدة الأنشطة الانفصالية الرامية إلى ‹استقلال تايوان› وكذلك التدخل الأجنبي». وأضاف أن التصويت «لن يعوق التوجّه الحتمي إلى إعادة التوحيد مع الصين»، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة.

وقال مكتب شؤون تايوان الصيني، إن فوز لاي لن يغير الشكل الأساسي للعلاقات عبر المضيق.

وفي بيان مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني، قال إن نتائج انتخابات تايوان أظهرت أن الحزب الديمقراطي التقدمي لا يمكنه تمثيل الرأي العام السائد في الجزيرة.

شدّدت الصين، السبت، على أن «إعادة التوحيد» مع تايوان «حتمية»، بعد انتخاب المرشّح لاي تشينغ-تي المنتمي إلى حزب مؤيد للاستقلال، رئيساً للجزيرة.

واشنطن لا تدعم الاستقلال

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن الولايات المتحدة لا تدعم استقلال تايوان، وتعتبرها الصين جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها. وبعدما سأله مراسلون عن موقف واشنطن حيال تايوان، حيث فاز بالرئاسة مرشّح الحزب الديمقراطي التقدمي المؤيد للاستقلال لاي تشينغ-تي، قال بايدن «نحن لا ندعم الاستقلال».

وهنّأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، الرئيس المنتخب لتايوان بفوزه في الاستحقاق، وأشاد ب«صلابة النظام الديمقراطي وبالعملية الانتخابية» في الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي. وجاء في بيان لبلينكن، أن واشنطن «ملتزمة بالحفاظ على السلام والاستقرار عبر المضيق، والحل السلمي للخلافات، بعيداً عن الإكراه والضغوط».

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version