«الخليج» – وكالات
أكدت الصين الاثنين «رفضها الحازم» أي تواصل رسمي بين تايوان والولايات المتحدة فيما استقبل رئيس الجزيرة المنتخب لاي شينع – تي وفداً أمريكياً إثر فوزه في الانتخابات.
وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية خلال مؤتمر صحفي «لطالما عارضت الصين بحزم أي شكل من أشكال التواصل الرسمي بين الولايات المتحدة وتايوان، ولطالما رفضت بحزم تدخل الولايات المتحدة في شؤون تايوان بأي شكل من الأشكال وبأي حجة كانت».
وتعتبر الصين تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي وبنظام ديمقراطي جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، وتعهدت بضمها مجدداً، بالقوة إن لزم الأمر، وهي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الدول التي تعترف بتايوان دولة مستقلة.
وأكدت واشنطن أن الوفد الأمريكي في تايبيه غير رسمي.
ويضم الوفد مستشاراً سابقاً للأمن القومي ومساعداً سابقاً لوزير الخارجية ويقوده المعهد الأمريكي لتايوان، وهو بمنزلة سفارة أمريكية في الجزيرة.
وأضافت ماو «نحث الولايات المتحدة على إدراك التعقيدات القصوى لقضية تايوان وحساسيتها، واحترام مبدأ الصين واحدة، وأن تعيد تأكيد تصريحات المسؤولين الأمريكيين المتكررة بأنهم لا يؤيدون استقلال تايوان أو وجود صين واحدة وتايوان واحدة».
ومضت تقول إن على واشنطن «أن تحترم تعهداتها بشأن تايوان، وألا تستخدم قضية تايوان وسيلة لاحتواء الصين، وألا توجه أي إشارات خاطئة إلى القوى الانفصالية المنادية باستقلال تايوان».
واتهمت السلطات التايوانية من جانبها، الاثنين، الصين بممارسة «قمع دبلوماسي» بعد قرار جزيرة ناورو الصغيرة في جنوب المحيط الهادئ قطع علاقاتها مع تايبيه للاعتراف ببكين.
وقالت الناطقة باسم الرئاسة التايوانية أوليفيا لين «فيما يهنئ العالم بأسره تايوان على نجاح الانتخابات باشرت بكين قمعاً دبلوماسياً يشكل رداً على القيم الديمقراطية وتحدياً صارخاً لاستقرار النظام العالمي».
وفاز لاي المؤيد لاستقلال تايوان، والذي ينتمي إلى الحزب الديموقراطي التقدمي الحاكم، في الانتخابات الرئاسية بفارق مريح.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version