متابعة:ضمياء فالح

ختم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي كرة القدم مجدداً، فبعمر ال36 عاماً نال نجم برشلونة السابق وإنتر ميامي الأمريكي حالياً كل ما يحلم به من جوائز فردية وجماعية والتي توجها بالفوز بكأس العالم 2022.

ويبدو أن بركات كأس العالم، وإرث اللاعب القديم، هي من أهدت ميسي الجائزة الثالثة في «ذا بيست»، وهي الجائزة التي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم للأفضل في العالم، ليصبح «البرغوث» الوحيد الذي يصل إلى هذا الرقم متفوقاً على كريستيانو رونالدو وروبرت ليفاندوفسكي اللذين نالا جائزتين.

رغم أن «فيفا» لم يشمل كأس العالم ضمن الاختيار، إلا أن غالبية المصوتين من قادة المنتخبات والمدربين تعاطفوا مع ميسي بناء على تاريخه السابق، وإلا لكان النرويجي هالاند هو من يستحق الجائزة، بعدما فاز مع فريقه مانشستر سيتي بخماسية تاريخية في عام 2023.

ودخل البرازيليون على خط الاعتراض على اختيار ميسي، بالنظر إلى العداوة الكروية مع الأرجنتين، وكتبت شبكة دي سولا ساخرة: «عام 2063.. ميسي يحصد جائزة أفضل لاعب بسبب تحقيقه كأس العالم 2022».

مفاجأة رقمية

وكانت المفاجأة أن مسيرة ميسي في الفترة المعنية بالجائزة (بين 19 ديسمبر 2022 و20 أغسطس 2023) لم تشهد تألقاً لافتاً له.

وكان هالاند مرشحاً بقوة لنيل الجائزة عقب تسجيله 28 هدفاً في 33 مباراة في تلك الفترة بينها 7 في 7 مباريات في مسابقة دوري الأبطال التي توج بلقبها مع فريقه، فيما ودعها ميسي ومبابي من ثمن النهائي. كما نال هالاند لقب الكأس السوبر الأوروبية والدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي مع سيتي، فيما توج الأرجنتيني بلقب الدوري الفرنسي مع سان جبرمان ولقب الرابطتين الأمريكية والمكسيكية مع فريقه الجديد إنتر ميامي.

ولم يكن «البرغوث» متواجداً في الحفل الذي أقيم على مسرح إيفنتيم أبولو، على غرار منافسيه هالاند ومبابي، فاستلمها نيابة عنه مقدم الحفل المهاجم الدولي الفرنسي السابق تييري هنري.

تساوٍ

المفاجأة الثانية كانت في التساوي في عدد النقاط، حيث حصل ميسي على 48 نقطة متساوياً مع هالاند، واستفاد ميسي من نقطة إضافية حسب اللوائح التي تعطي وزنًا أكبر، في مثل هذه الحالة، لتصويت قادة المنتخبات الوطنية، فيما جمع مبابي 35 نقطة.

وشارك في التصويف مدربو وقادة المنتخبات الوطنية وصحفيون وجماهير تسجلوا في موقع الفيفا، حيث تمثل كل فئة 25% من الأصوات.

وأضاف ميسي الجائزة إلى الكرة الذهبية لمجلة فرانس فوتبول لأفضل لاعب في العالم 2023 التي نالها للمرة الثامنة في مسيرته الاحترافية في أكتوبر الماضي بفضل تتويجه بمونديال قطر 2022.

غضب نرويجي

ورصدت الكاميرات وجه ألفي إنج، والد النجم النرويجي إيرلينغ هالاند العابس بعد فوز ليونيل ميسي.

وحضر ألفي الحفل بدلاً من ابنه المصاب حالياً، وبدا غير راض عن تفضيل ميسي على ابنه على الرغم من عدم احتساب فوز النجم الأرجنتيني بكأس العالم في مونديال قطر 2022، وتساوي نقاطه مع نقاط هالاند في قائمة تصويت حاملي شارة الكابتن في المنتخبات والمدربين والمشجعين، كما لم يشارك ألفي بقية الحضور في التصفيق وبقي وجهه عابساً طوال الوقت.

ومن جهته برّر الصحفي الإسباني غيوم بالاغ غياب ميسي عن الحفل وقال: «ميسي بدأ التمرينات مع فريقه إنتر ميامي والسفر إلى لندن يعني التغيب 3 أو 4 أيام وعليه أن يتأقلم مع جدول الدوري الأمريكي. تعرض لمشكلة بدنية في النصف الثاني من الموسم الماضي ويريد أن يقدم أفضل أداء قبل الموسم الجديد».

تبرير «فيفا»

أما تبرير «فيفا» لمنح ميسي الجائزة، فلقد عبر عنه في بيان عبر موقعه جاء فيه: تم منح النجم الأرجنتيني هذا الشرف بعدما أبهر مشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم، حيث احتل المركز الأول في التصويت، متفوقاً على المتأهلين إلى التصفيات النهائية إيرلينغ هالاند، وكيليان مبابي.

وأورد تقرير «فيفا» أسباباً جعلت الأسطورة يفوز بالجائزة، وقال: ميسي هو اللاعب الذي فاز بكل شيء، وحصل على عدد كبير من الألقاب المحلية والدولية والفردية الكبرى، واضعاً نفسه بقوة في فئة أعظم لاعبي كرة القدم على الإطلاق.

المصوتون

كشف تقرير عن تصويت ميسي لهالاند ثم مبابي ثم مواطنه جوليان ألفاريز نجم سيتي، فيما صوت هالاند لزميله السابق الألماني إيكاي جندوجان، لاعب برشلونة حالياً، ثم ميسي ثم زميله الحالي رودري. وصوت هاري كين كابتن منتخب إنجلترا لميسي أولاً ثم هالاند ثم بيرناردو سيلفا، وصوت ألفارو موراتا كابتن إسبانيا لرودري ثم ميسي ثم مبابي. وصوت كيليان مبابي كابتن فرنسا لميسي أولاً ثم هالاند ثم كيفن دي بروين.

وصوت البرازيلي كاسيميرو نجم ريال مدريد السابق ومانشستر يونايتد حالياً لنجم الجار هالاند ثم ميسي ثم مبابي، وصوت مدرب البرازيل المقال مؤخراً دينيز لميسي ودي بروين وهالاند ثالثاً.

وصوت الهولندي فيرجيل فان دايك نجم ليفربول لميسي أولاً ثم هالاند ثم كيفن دي بروين، وصوت محمد صلاح نجم ليفربول لميسي ثم دي بروين ثم هالاند، والمفاجأة تصويت نجمي الريال الكرواتي لوكا مودريتش والأوروغوياني فالفيردي لميسي، نجم الغريم برشلونة، أولاً.

واختار مودريتش في المركز الثاني رودري نجم سيتي، وفي المركز الثالث بروزوفيتش، فيما اختار فالفيردي ثانياً مبابي ثم هالاند ثالثاً.

رونالدو لم يصوت

كان من المفترض أن يكون كريستيانو رونالدو من المصوتين على الجائزة كونه كابتن البرتغالي، لكنه ترك هذه المهمة لزميله السابق في نادي ريال مدريد، المدافع بيبي الذي يلعب حالياً مع بورتو.

واختار بيبي، بصفته كابتن منتخب البرتغال، مواطنه بيرناردو سيلفا بالمركز الأول ثم إيرلينج هالاند وثالثاً فيكتور أوسيمين.

خصيف يختار دي بروين

اختار علي خصيف كابتن منتخب الإمارات البلجيكي دي بروين نجم وسط مانشستر سيتي كأول خيار ضمن خيارات أفضل لاعب في العالم.

وجاء ثانياً في الخيارات مارسيلو بروزوفيتش لاعب النصر السعودي، ثم برناردو سيلفا لاعب سيتي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version