أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي أنه من أجل تحقيق سلام واستقرار دائمين في ليبيا ينبغي إجراء عملية مصالحة وطنية قائمة على الحقوق بالتوازي مع التوصل إلى اتفاق سياسي من خلال الالتزام الحقيقي للقادة السياسيين وجميع الأطراف الليبية، فيما أعرب سفير بريطانيا لدى ليبيا مارتن لونغدن، عن استعداد بلاده، لتقديم كل الدعم لصالح ليبيا واستقرارها، في حين أعلنت سفارة اليابان لدى ليبيا إعادة فتح مكتبها في طرابلس ومباشرة عملها من الأراضي الليبية.

وجاء موقف باتيلي خلال مشاركته بمعية فريق من البعثة الأممية في الاجتماع التحضيري الرابع لمؤتمر المصالحة الوطنية الذي عقد بمدينة زوارة والذي دعا إليه المجلس الرئاسي.

واختتمت أمس الأول الاثنين أعمال الاجتماع العادي الرابع للجنة التحضيرية، للمؤتمر الجامع للمصالحة الوطنية، برئاسة النائب بالمجلس الرئاسي عبد الله اللافي، مسؤول ملف المصالحة في المجلس، وبحضور المبعوث الأممي إلى ليبيا ووزير الخارجية الكونغولي، جان كلود جاكوسو، الذي تترأس بلاده اللجنة الرفيعة المستوى حول الشأن الليبي، المكلفة من قبل الاتحاد الإفريقي، ومستشار الاتحاد الإفريقي للمصالحة، محمد حسن ولد لبات، وأعضاء اللجنة التحضيرية الممثلين عن جميع الأطراف الرئيسية المشاركة في العملية السياسية.

وبحث أعضاء اللجنة التحضيرية عدداً من القضايا التنظيمية المتعلقة بآلية عمل اللجنة استعداداً لانعقاد المؤتمر الجامع، المزمع عقده نهاية إبريل القادم، في سرت.

وناقش باتيلي أمس مع السفير الروسي لدى ليبيا حيدر أغانين الوضع السياسي والأمني الراهن في ليبيا.

وأكد باتيلي اتفاق الجانبين على «الضرورة الملحة لانخراط الأطراف الليبية الفاعلة في التوصل إلى تسوية سياسية لإجراء انتخابات وطنية».

من جهة أخرى، أعرب سفير بريطانيا لدى ليبيا مارتن لونغدن عن استعداد بلاده لتقديم كل الدعم لصالح ليبيا واستقرارها.

وأشاد السفير خلال لقائه النائب في المجلس الرئاسي عبد الله اللافي، أمس، بدور المجلس في ملف المصالحة الوطنية.

وأكد اللافي أهمية أن يؤدي المجتمع الدولي دوراً إيجابياً لإنهاء حالة الانسداد السياسي، تماشياً مع تطلعات الليبيين للوصول إلى الاستقرار وإجراء الاستحقاقات الانتخابية.

إلى ذلك،أعلنت سفارة اليابان لدى ليبيا إعادة فتح مكتبها في طرابلس ومباشرة عملها من الأراضي الليبية. وقالت في بيان أمس الأول الاثنين إن اليابان عاودت نشاطها الدبلوماسي في ليبيا بعد انقطاع منذ عام 2014.(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version